وصفة طبيعية لعلاج الثعلبة

وصفة طبيعية لعلاج الثعلبة

الثعلبة

تعتبرُ الثعلبة من الأمراض التي تُصيبُ بُصيْلات الشعر، والتي تؤدّي إلى فقدانِ الشعر من منطقة ومساحة معيّنة من الرأس، حيثُ يُصيب الشخص نتيجةَ لعدّة أسباب وعواملَ مختلفة من أهمّها الحالة النفسيّة السيّئة، كما يُصيبُ الرجال والنساء على حدٍّ سواء مسبّباً لهم حالة من التوتّر والخوف الذي يؤدّي بدورِه إلى تفاقم المرض؛ لذا يتطلّبُ من المريض تقبُّلَه بروحٍ عالية حتّى يتمّ الشفاء منه بالتدريج وبشكلٍ كامل.

يوجد الكثير من الأدوية والكريمات التي تساعدُ في علاج هذه المشكلة، إلى جانبِ وجود بعض الوصفات والخلطات الطبيعيّة التي تستخدم الزيوت والأعشاب المختلفة. وسنتعرّفُ في هذا المقال على أكثرِ تلك الوصفات استعمالاً وفعاليّة.

وصفة طبيعية لعلاج الثعلبة
  • نُقشر رأساً من الثوم، ونضعه في زجاجة نظيفة مع لترٍ من خلّ التفاح الأبيض، ونتركه منقوعاً مدّة عشرة أيّام، وبعد مضيّ الفترة المطلوبة نستعملُ المزيج بأنْ نبلّل قطعة من القطن ونضعها على الأماكن المصابة، ونكرّر العملية يومياً حتّى يبدأ الشعر بالظهور والإنبات.
  • نمزج عدة فصوص من الثوم مع كميّة من الملح وأخرى من الطحينة، ونضعُ القليل منه على قطعة من الصوف، ونُدلك المنطقة المصابة حتّى تحمر قليلاً، ونكرّرُ العمليّة ثلاث مرات يوميّاً لستّة أيّام متتالية.
  • ندهن مكان الثعلبة بكميّة من زيت الخروع يوميّاً وبشكلٍ مستمر، فهو من المواد الطبيعيّة الفعّالة في علاج الثعلبة، من خلال تطويل وإنبات الشعر، ويمكن الحصول عليه من الصيدليّات أو مَحالِّ العطارة.
  • نخلط كميّة من الكركم مع صفار بيضة، وندهن المكان المصابَ باستمرار، وحيثُ تعتبر هذه الوصفات من الوصفات الصينيّة الجيدة في التخفيف من الثعلبة، حيثُ يُفضل استعمالها بشكلٍ دوريّ.
  • نهرس حبة كبيرة من البصل حتّى نحصل على عصيرها، ثم ندهن مكان الثعلبة به بواسطة قطعة من القطن، ونتركه لعدة دقائق قبل أن ندهنه بالقليل من زيت الزيتون، ونكرّر العملية بشكلٍ منتظم.
  • نهرس حبة فجل أحمر، ونُدلك مكان الإصابة بالعصير الناتج، ونكرر الوصفة باستمرار حيثُ يعتبر الفجل من المواد التي تُساعد في إنبات الشعر، وتزيد من طوله.
  • نمزج كميّة متساوية من العسل الطبيعيّ والخردل، ونضعُ المزيج على مكان الثعلبة ونتركه لعدة ساعات، ونكرّرُ الوصفة يومياً حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة والجيدة.
  • نطحن كميّة متساوية من الفلفل الأسود، وحبّة البركة، والزنجبيل، ونخلطه جيّداً في كمية مناسبة من خلّ التفاح الأحمر، ثم ندهنُ به مكان الإصابة، ونكرّرُ الوصفة مرتيْن يوميّاً.

المقالات المتعلقة بوصفة طبيعية لعلاج الثعلبة