وصفة طبيعية لحب الشباب

وصفة طبيعية لحب الشباب

حب الشباب

حب الشباب مُشكلةٌ شائعةٌ بين جميع الناس بالأخص المُراهقين الذين يُعانون من هذه الحالة أكثر من غيرهم بسبب زيادة مستويات الهرمون في أجسامهم، بالإضافة إلى الكثير من العوامل الأُخرى مثل النوم لساعاتٍ قليلة، والتعرّض للتوتّر، وتناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون.

ينتشرُ حب الشباب في الوجه، والصدر، والظهر، وفروة الرأس، ولكن الحبوب الموجودة على الوجه تكون ظاهرةً أكثر، وتُسبب نوعاً من الإحراج وعدم الراحة؛ لذا سنقدم لكم خلال هذا المقال وصفاتٍ طبيعيّةٍ للتخلص من حب الشباب.

وصفات للتخلص من حب الشباب
  • زيت جوز الهند: يُستخدمُ جوز الهند لعلاج حب الشباب، وخاصةً عند الأشخاص الذين يُعانون من بشرةٍ حساسة؛ لأنًهُ يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تقضي على البكتيريا والجراثيم المسبّبة لحب الشباب، ويُستخدم زيت جوز الهند عن طريق دهن المناطق المُصابة بحب الشباب بالقليل منه قبل النوم، ثمّ غسلها بالماء البارد في اليوم التالي.
  • الألوفيرا: هلام الألوفيرا فعّالٌ جداً للتخفيف من حب الشباب وفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة علاج مشاكل الجلد الأمريكيّة؛ لأنّهُ يحتوي على مركّب السابونين saponin المُضاد للجراثيم، والذي يقتل الجراثيم المُسببة لحب الشباب، ويمنع العدوى ويُقلّل من التهاب الجلد، ويُسرّع على علاج مشاكل البشرة، ويُمكن استخدام الألوفيرا عن طريق خلط حبةٍ واحدة من الخيار مع ملعقةٍ كبيرةٍ من هلام الألوفيرا، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ودهن الوجه بالخليط وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرةً باليوم.
  • عصير الليمون: يحتوي الليمون على موادّ طبيعيةٍ قابضةٍ للبشرة والتي تُساعدُ على تجفيف الزهم الذي يُسبب ظهور حب الشباب، ويقضي على البكتيريا التي تُسبب في التهابها، ويُستخدم عصير الليمون عن طريق دهنه على الجلد المُصاب وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء البارد، وتُستخدم هذه الطريقة من مرةٍ إلى مرتين في اليوم للقضاء على مُشكلة حب الشباب.
  • عصير البرتقال: فيتامين ج الموجود في البرتقال يجعله من أهم الوصفات الطبيعيّة لعلاج حب الشباب، ويُستخدم عن طريق تجفيف برش البرتقال، وطحنها، وإضافة القليل من الماء إليها حتّى يُصبح الخليط مثل العجينة الرخوة، ثمّ توزّع على الوجه والأماكن المُصابة، وتركها من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه عن طريق التربيت الخفيف بمنشفةٍ قطنيّةٍ نظيفة.
  • صودا الخبز: صودا الخبز أو البيكنغ صودا يُطّهر الجلد ويُعيد توازن الدهون في الجلد، ويُستخدم عن طريق خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من البيكنغ صودا مع القليل من الماء حتى يتشكل خليطٌ متجانس، ثمّ يدهن فوق حب الشباب، ويُترك لمدّة دقيقةٍ، ثمّ يُغسل بالماء، وتُكرّر هذه الطريقة من مرةٍ إلى مرتين في الأسبوع.

المقالات المتعلقة بوصفة طبيعية لحب الشباب