أفضل علاج لآثار حب الشباب

أفضل علاج لآثار حب الشباب

حبّ الشباب

يعاني معظم الناس من مشكلة حب الشباب التي يعود ظهورها إلى أسباب عدة، منها المرور الانتقال من مرحلة إلى مرحلة من مراحل النمو، كالانتقال من مرحلة الطفولة إلى البلوغ لدى الجنسين مما يؤدي إلى اضطراب واختلافات كبيرة في هرمونات الجسم، تظهر هذه الاختلافات على شكل حبوب على الوجه، ومنها ما يعود إلى حساسية حول أنواع معينة من الأطعمة والمأكولات وخاصة الدهنية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت، وأيً كانت الأسباب، فسنتطرق في هذا المقال إلى أفضل الوصفات والخلطات الطبيعية التي تضمن لمن يعانون من تلك المشكلة حلولاً ناجعة لها.

أنواع ندبات حب الشباب

تقسم ندبات أو بقع حب الشباب إلى قسمين رئيسين هما:

  • الندبات ذات اللون الداكن، وهي الندبات الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين الناس، وتظهر على شكل آثار حمراء أو ذات لون بني غامق.
  • أما النوع الثاني فهو الذي ينتج عن ضمور أجزاء من تركيبة البشرة ويعتبر نادراً.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب
  • بذور الحلبة لعلاج آثار حب الشباب والبقع، وذلك من خلال وضع عدد من أوراق الحلبة في الخلاط وخلطها مع الماء لتشكل عجينة متماسكة، توضع لبضعة دقائق معدودة على أماكن آثار الحبوب ثم يغسل الوجه وينشف بقطعة قماش معقمة، مع تكرار العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • خلطة ماء الورد مع خشب الصندل لعلاج ندوب الشباب، فجميعنا يعلم الدور الكبير الذي يلعبه ماء الورد في تعقيم وتنظيف وتفتيح البشرة الداكنة، وإزالة أثار البقع الصعبة عنها مع الاستمرار والالتزام في الاستعمال، مع إضافة خشب الصندل الذي يساهم بشكل كبير في منع تهيج البشرة، وإعطائها لوناً ومظهراً طبيعياً خالياً من الندوب، وذلك بخلط خشب الصندل مع ماء الورد حتى يتشكل عجينة يمكن وضعها على المناطق المصابة.
  • زيت الزيتون كمضاد للأكسدة ومعقم للبشرة ومرطب ومرمم ومقشر لها من كافة الندوب وآثارها، حيث يعمل على إعادة إحياء البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة.
  • أوراق النعناع الطازج لإزالة أثار حب الشباب، وذلك بطحنها وتغسيل البشرة بعصيرها بشكل كامل، حيث يعمل عصير النعناع كمعقم ومخلص للبشرة من التلوث والبقع المتراكمة فوق مكان الحبوب
  • خلطة غنية بمكونات الفيتامين E الذي يعتبر أساساً لتكوين الكولاجين، كما يعد من أبرز عناصر مضادات الأكسدة، وتنبع أهميته من كونه يعمل على تجديد البشرة وخاصة الطبقة الخارجية منها، ويمكن الحصول عليه على شكل كبسولات تباع في الصيدليات، أو من خلال تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين؛ كزيت الجوجوبا وزيت جنين القمح.

المقالات المتعلقة بأفضل علاج لآثار حب الشباب