وصفات للتخلص من الكلف

وصفات للتخلص من الكلف

الكلف

هو عبارةٌ عن بقعٍ غامقةٍ تميل إلى اللون الأسود تظهر في عدة أماكن في الجسم، وخاصة الوجه، فتكون على الجفون، والوجنتين، والذقن، وتظهر هذه البقع نتيجةً لأسباب عدة، مثل، التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفتراتٍ طويلة، أو استخدام كريمات التجميل بشكلٍ مفرط، أو الحمل، وهناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة، وسنذكر في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي تُستخدم للتخلص من الكلف بشكلٍ نهائي.

وصفات طبيعية لإزالة الكلف
  • الكركم: يحتوي الكركم على خصائص مُضادة للأكسدة، فهو يُقلل مادة الميلانين، وبالتالي يُزيل الكلف، وتُحضَر وصفة الكركم بخلط خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع عشر ملاعق من الحليب كامل الدسم، وملعقة كبيرة من الطحين، ثمّ توضع العجينة الناتجة على المنطقة المطلوبة، وتُترك مدّة عشرين دقيقة، ثمّ تُغسل بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة كلّ يومين.
  • عصير البصل: يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت التي تُزيل البقع الغامقة من الجلد، كما يُعد عصير البصل غذاءً فعالاً لخلايا الجلد، فيتمّ هرس بصلتين، واستخراج العصير منهما، ثمّ مزج العصير مع القليل من خل التفاح، ووضعه على المنطقة الداكنة مدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • عصير الليمون: يُستخدم عصير الليمون كمفتحٍ طبيعي للبشرة، وتُساعد الحموضة الموجودة به على التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد الميت، فيتمّ عصر ليمونة، ثمّ وضع العصير على المناطق الداكنة، وتدليكه بحركاتٍ دائرية مدّة دقيقتين، وتركه مدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • الشوفان: يُستعمل الشوفان كمقشرٍ طبيعي للبشرة، وكمزيلٍ للخلايا الميتة، وللبقع البنية الموجودة على الوجه، وذلك بخلط ملعقتين من مسحوق الشوفان مع ملعقتين من الحليب، وملعقة من العسل، ثمّ وضع الخليط على المكان الداكن، وتركه مدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع على مدى شهر كامل.
  • الخيار: يُستخدم الخيار كعلاجٍ فعالٍ لحروق الشمس، كما أنّه يُرطب البشرة، ويزيد نضارتها، فيتم مزج مقادير متساوية من عصير الخيار، وعصير الليمون، ثم وضع الخليط على أماكن الكلف مدة ثلاثين دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ، وتُكرر الوصفة مرتين في اليوم.
  • اللوز: تُنقعُ حفنة من حبات اللوز بالماء لليلةٍ كاملة، ثمّ تُطحن، وتُخلط مع القليل من العسل، أو اللبن، ثمّ تُوضع العجينة المتشكلة على الكلف، وتُترك مدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ تُغسل بالماء الدافئ.
  • زيت اللافندر: تُمزج مقاديرٌ متساوية من زيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي، ثمّ يوضع المزيج على مكان الكلف، ويُترك مدّة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء الدافئ، وتُكرر هذه الوصفة خمس مرات في اليوم.

المقالات المتعلقة بوصفات للتخلص من الكلف