وصفات لعلاج حبوب البشرة الدهنية

وصفات لعلاج حبوب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية

تُعدّ البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تُسبّب المَشاكل لصاحِبها، فهي تُؤدّي إلى ظهور الحبوب والبثور، وتكثر إفرازات الزيوت فيها ممّا يجعلها تظهر لامعةً طوال الوقت، ويظهر فيها الاحمرار وتكثر الالتهابات، لذلك فهي تَحتاج إلى الرعايةِ الشديدةِ وخاصّةً في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

تظهر الحبوب على البشرة الدهنية نتيجة تجمّع الإفرازات التي تنتج من الغدد الدهنيّةِ تحت الجلد وعدم خروجها إلى السطح للتخلّص منها، ولكن السار في البشرة الدهنيّة أنّها لا تشيخ عند العناية بها بشكلٍ جيّدٍ.

 

وصفات لعلاج البشرة الدهنية

في البداية لا بدّ من التذّكر بأنّ البشرة الدهنيّة بحاجة إلى الغسيل بالماء الفاتر بشكلٍ مستمرٍ وبعدد مرّاتٍ لا يقل عن ثلاثة، ويجب استخدام الغسول الخاص الخالي من الزيوت للتخلّص من الدهون التي تتجمّع على سطح البشرة، والتي تمنع وصول الأكسجين إلى الطبقة الداخليّة، ويمكن إعادة التوازن إلى البشرة الدهنية من خلال استخدام الأقنعة الطبيعية، ومن هذه الأقنعة نذكر:

  • الليمون المُخفّف بالماء فهو يُعدّ من أنسب المنظّفات، ولمن يعاني من الحساسية يمكن استبدال الليمون بهلام الصبّار؛ فهو يؤدّي إلى النتيجة نفسها.
  • قناع الطين والبندق والليمون؛ فالطين يُنظّف البشرة بعمق، ويسدّ البندق المسامات، ويُمكن تحضير هذا القناع من خلال خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من مسحوق البندق مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الطين وقطرتين من عصير الليمون، وبعد الحصول على خليطٍ ناعمٍ من خلط جميع المكوّنات معاً يتمّ فرده على البشرة وتركه لمدّة عشر دقائق إلى عشرين دقيقةً ومن ثم شطفه بالماء الدافىء.
  • قناع العسل والشوفان وبياض البيض؛ فبياض البيض يشدّ البشرة ويفتّحها، بينما يقوم الشوفان بامتصاص الزيوت والتخلّص من الجلد الميت ويرطّب العسل البشرة، ويُمكن تحضير القناع من خلال خلط بياض بيضة مع ملعقةٍ من العسل ومسحوق الشوفان، وبعد الحصول على عجينةٍ يتمّ فردها على البشرة وتركها لمدة عشر دقائق ومن ثم شطفها بالماء الدافىء.
  • قناع الليمون والتفاح والميرميّة؛ فالتفاح والليمون يساعدان على تقشير البشرة وامتصاص الزيوت، وتضيّق الميرميّة المسام الواسعة، ويُمكن تحضير الوصفة من خلال خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير التفاح مع ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون وملعقةٍ صغيرةٍ من الميرمية المُجفّفة ومن ثم وضع الخليط على البشرة وتركها لمدة عشر دقائق وبعدها يتمّ شطف البشرة بالماء الدافىء.
  • خليط يتكوّن من مطحون حفنة من اللوز مع ملعقتين من العسل ووضعه على البشرة وغسله لاحقاً بالماء الفاتر.

 

المقالات المتعلقة بوصفات لعلاج حبوب البشرة الدهنية