وصفات لعلاج النمش

وصفات لعلاج النمش

محتويات
  • ١ النمش
  • ٢ وصفات لعلاج النمش
    • ٢.١ العسل
    • ٢.٢ البابايا
    • ٢.٣ الباذنجان
    • ٢.٤ الفجل
    • ٢.٥ اللوز
    • ٢.٦ القشطة الحامضة
النمش

يعتبر النمش من المشاكل الشائعة بين الشباب، وهو عبارة عن بقع بنيّة اللون تظهر بأحجام مختلفة على الجلد، ويعد علامة من علامات تلف الجلد، ومن أسبابه التعرّض لأشعة الشمس المضرّة بصورة كبيرة.

هناك العديد من العلاجات التجميليّة التي تستخدم لإزالة النمش لكنّها مكلفة جداً، لذلك يلجأ المعظم إلى استخدام الوصفات الطبيعيّة الفعّالة للتخلص منه. وسنتحدث في هذا المقال عن عدد من الوصفات المستخدمة في علاج مشكلة النمش.

وصفات لعلاج النمش العسل

يحتوي العسل على الإنزيمات التي تخفف من التصبغات الجلديّة، إضافة إلى ترطيبه للجلد، وهو علاج فعّال للنمش، ويكون ذلك بخلطه بالماء، ثمّ تسخينه في الميكروويف، ووضعه على منطقة النمش، وتركه لدقائق قليلة، ثمّ غسله بالماء جيّداً، وبإمكاننا أيضاً خلط العسل باللبن، وتطبيقه على مكان النمش لحوالي ثلاثين دقيقة بشكل يومي إلى أن نحصل على النتائج المطلوبة.

البابايا

تحتوي البابايا على غراء، وهو نوع من الإنزيمات التي تعمل على التخفيف من النمش، ويتم ذلك بوضع عصير البابايا الطازج على النمش مباشرة باستخدام القطن، وتدليكه برفق لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل البشرة بالماء البارد.

الباذنجان

يحتوي الباذنجان على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تساعد على التخفيف من النمش بشكل كبير، ويتم ذلك بتقطيع الباذنجان إلى قطع دائرية، ووضعها على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ويجب الالتزام بهذه الوصفة لمدة أسبوع لملاحظة الفرق.

الفجل

يحتوي على كميّة كبيرة من فيتامين C، ممّا يجعله قادراً على إزالة النمش، والبقع نهائيّاً، وذلك بوضع عصير الفجل على الجلد المصاب، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد جيّداً، وأيضاً بإمكاننا خلط حبة من الفجل المبشور مع عصير الليمون حتّى تتشكل عجينة، ثمّ تطبق على مكان تواجد النمش، وتترك إلى أن تجف، وبعد ذلك يتم غسل مكان وضع الخلطة بالماء البارد.

اللوز

هو مفيد جداً للبشرة، إذ يقي من العديد من المشاكل الجلديّة، ومنها النمش، حيث يتم طحن القليل من اللوز المقشر المجفف، وخلطه مع بياض البيض، ونصف ملعقة من عصير الليمون جيّداً، ثمّ وضعه على منطقة النمش، وتركه إلى أن يجف، ثمّ غسله بالماء البارد، وتستخدم هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

القشطة الحامضة

وضع القشطة الحامضة على منطقة النمش، وتركها بضع دقائق إلى أن تجف، ثمّ العمل على مسحه بمنديل، أو منشفة، بدلاً من غسله بالماء، ثمّ وضع كريم مرطب، ومن مميّزات هذه الوصفة أنّها لا تسبب تهيّجاً، أو جفافاً للجلد، ويتم عملها بشكل يومي إلى أن يزول النمش.

المقالات المتعلقة بوصفات لعلاج النمش