وصفات لزيادة الوزن للأطفال الرضع

وصفات لزيادة الوزن للأطفال الرضع

محتويات
  • ١ وزن الرضيع
  • ٢ وصفات لزيادة وزن الأطفال فوق الستة أشهر
    • ٢.١ الأفوكادو المهروسة
    • ٢.٢ الأرز المسلوق مع النشا
    • ٢.٣ العنب والموز والمانجا
    • ٢.٤ زبدة الفول السوداني
    • ٢.٥ الجبن
    • ٢.٦ البطاطا الحلوة
وزن الرضيع

يعتبر وزن الرضيع من أكثر الأمور التي تفكر بها الأم وتشغل بالها، وخاصةً الأم حديثة العهد بالأمومة، ولكن نحافة الطفل لا تعني أبدأ أنّه يعاني من أي مشكلةٍ صحية، ما دامت حركته طبيعية ويتمتع بصحةٍ وعافية ولا يشكو من أي مشكلة أو مرضٍ ما، ولكن تُفضل الأم أن تزيد وزن طفلها وتراه سميناً في أشهره الأولى، حيث إنّ الطفل حتى سن الستة أشهر يعتمد في غذائه على الحليب، ولكن بعدذلك تبدأ الأم بإدخال بعض الأطعمة الخفيفة إلى نظامه الغذائي، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الوصفات التي تزيد وزن الأطفال خلال الأشهر الأولى.

يمكن زيادة وزن الطفل في الأشهر الستة الأولى عن طريق تنظيم الرضعات التي تُعطى له، والتركيز على الرضعات الليلية، إذ إنّهاتزيد الوزن بفعالية، والاهتمام بنوعية الغذاء الذي تتناوله الأم المرضع، حيث يُنصح بتناول الأطعمة المدرة للحليب، مثل: المشروبات العشبية الساخنة، والحبوب الكاملة، والحليب، وبذور الكتان، والأطعمة الغنية بالألياف.

وصفات لزيادة وزن الأطفال فوق الستة أشهر الأفوكادو المهروسة

تعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة والتي تسمى بالدهون المفيدة، وهي مهمة لتكوّن الجهاز العصبي عند الطفل، كما أنّها تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، ويمكن استخدامها للأطفال عن طريق هرس حبةٍ من الأفوكادو بعد نزع البذرة ثمّ تناولها، كما يمكن سلقها على البخار وليس بالماء للاحتفاظ بمحتوياتها من فيتاميناتٍ ومعادن.

الأرز المسلوق مع النشا

هي طريقةٌ قديمة وتقليدية، حيث كانت الأمهات قديماً يستخدمونها عندما يبلغ الطفل ستة أشهر، وتُحضّر عن طريق سلق الأرز بالماء جيداً، ثمّ يُضاف له النشا ويُترك ليغلي على النار مع الماء حتّى يتجانس، وبعدها يُضاف له القليل من السكر ويحرّك، ثمّ يُرفع عن النار ويترك جانباً ليبرد.

العنب والموز والمانجا

حيث تعتبر الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والمغذية للطفل، لذلك يجب على الأم التركيز على إطعامها لطفلها، وخاصةً الموز والعنب، فهما يحتويان على نسبةٍ مرتفعة من مضادات الأكسدة، ويمكن تحضير وجبةٍ للطفل عن طريق هرس موزةٍ مع كميةٍ مناسبة من العنب منزوع البذور وحبةٍ من المانجا حتى يُصبح على هيئة عصير، ثمّ إطعامه للطفل أو يمكن وضعه في الرضعة.

زبدة الفول السوداني

إذ تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من البروتينات التي تساعد بشكلٍ كبيرٍ على زيادة الوزن بفعالية، ويمكن إطعامها للأطفال عن طريق إضافتها إلى جميع أنواع الفواكه بالإضافة إلى البسكويت.

الجبن

يحتوي الجبن على نسبةٍ مرتفعةٍ من الدهون والبروتينات التي تزيد الوزن، ويمكن تناوله وحده أو مع الخبز كالسندويشات أو إضافته مع طبق من المعكرونة التي تحتوي على النشويات التي تمدّ الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية المهمة لزيادة الوزن.

البطاطا الحلوة

هي من الأغذية التي تتميز بطعمها الحلو وفوائدها العظيمة للجسمفهي تُكسب الطفل المزيد من الوزن، ويمكن سلقها أو شيّه في الفرن ثمّ هرسها وإطعامها للطفل، كما ومكن مزجها مع اللبن الرائب ليصبح مزيجاً ناعماً حتّى يسهُل على الطفل تناوله.

المقالات المتعلقة بوصفات لزيادة الوزن للأطفال الرضع