وصفات لإزالة الكلف والنمش

وصفات لإزالة الكلف والنمش

الكلف والنمش

تُعبتر تصبغات الكلف والنمش من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً بين الناس، وهي من المشاكل التي تعاني منها النساء أكثر من الرجال، لا سيما بعد بلوغهن عمر الثلاثين، وتُعرّف هذه التصبغات بأنّها بقع ذات لون غامق تتنتشر في مناطق محددة من الوجه مثل منطقتي الخدود والجبين، وغالباً ما يكون سببها زيادة إنتاج صبغة الملامين في الجلد لأسباب كثيرة ومتنوعة مثل: خلل في هرمونات الجسم، أو عوامل وراثيّة، أو بسبب زيادة التعرض لأشعة الشمس.

إنّ بعض الأدوية تسبب ظهور هذه البقع بأحد آثارها الجانبيّة، وهناك الكثير من المراهم والعلاجات الطبيّة التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة، إلا أنّ الكثير من الأشخاص يفضلون الطرق والعلاجات المنزليّة؛ إذ تعتمد على مواد طبيعيّة لا تسبب أي آثار جانبية، ولها فوائد جماليّة تتعدى القضاء على الكلف.

وصفات لإزالة الكلف والنمش
  • خل التفاح: يحتوي على حمض الخليك الذي يلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحة البشرة ونظافتها، كما أنّ له خصائص تمكّنه من محاربة بثور وحبوب الوجه، بالإضافة إلى قدرته على توحيد لون البشرة، وعلاج البقع الداكنة التي تظهر على الجلد.
  • عصير البصل: يخلّص البشرة من الكلف والنمش، وذلك عند الانتظام على مسحها بالعصارة التي تخرج عند الضغط على البصل، ومن الممكن خلط هذه العصارة مع الخل للحصول عل نتائح ذات فعاليّة أكبر، وذلك بنقع شرائح البصل في كميّة مناسبة من الخل، وتطبيقها على البشرة.
  • عصير الليمون: يحتوي الليمون على خصائص تجعل منه علاجاً فعالاً للكثير من تصبغات البشرة، لا سيما التي تنتج من الكلف والنمش؛ لأنّه من المصادر الغنيّة جداً بالأحماض الطبيعيّة، ويُستفاد من عصير الليمون بتبليل قطنة به، ومسح الأماكن التي تنتشر فيها هذه التصبغات.
  • زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي: تُحضّر هذه الوصفة بخلط كميات متساوية من نوعي الزيت، وتُطبق على البشرة من أربع إلى خمس مرات في اليوم، لتظهر النتائج بعد أسبوع من الاستخدام.
  • الحليب: يعتبر من المواد الطبيعيّة التي تنظف البشرة بشكل طبيعي، إذ يحتوي على كميّة عالية من حمض اللاكتيك، وهو من الأحماض التي لها دور فعال في تنعيم البشرة وتبييضها، وتخليصها من البقع والندب وعلى رأسها الكلف والنمش.
  • الفجل: يعدّ من أكثر العلاجات فعاليّة للتخلص من الكلف والنمش، وذلك عند برش حبة منه، وإضافة ملعقة كبيرة من السكر إليها، وتطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً، مع تكرار العمليّة ما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع.
  • عصير البندورة: يمكن الاستفادة منه بشربه، أو تطبيقه على البشرة، فهو من العصائر الطبيعيّة التي لها القدرة على تقليل إفراز الجلد للزيوت التي تسبب الكلف والنمش.
  • الجزر: يستخدم عصير الجزر كغسول للبشرة، بالانتظام باستعماله مرتين في الأسبوع على الأقل يساعد على الحصول على بشرة نضرة خالية من التصبغات مثل الكلف والنمش.
  • مطحون الفول واللوز: يعتبر هذا القناع من أسرع الأقنعة التي تعالج الكلف والنمش، ويتكون من كميات متساوية من مطحون الفول، ومطحون اللوز، وعصير الليمون، والقشطة، ويطبق على البشرة مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، وتُغسل بالماء الفاتر، ثمّ البارد.

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة الكلف والنمش