وصفات لإزالة الكلف عن الوجه

وصفات لإزالة الكلف عن الوجه

الكلف

الكلف عبارة عن مرض جلديّ، وهو بقعٌ داكنةُ الّلون، تظهرُ على الجلد، وفي منطقة الوجه بشكل خاصّ، على الجبهة، والذقن، والخدّيْن، وفوق الشفة، ويظهر الكلف نتيجةً لحدوث خلل هرمونيّ، ناتج عن زيادة إفراز هرمونات الأستروجين والبروجسترون في الجسم، وبالتالي زيادة إنتاج مادّة الميلانين في البشرة بشكل غير منتظم، وتُعرفُ النساءُ بأنّهن أكثر عرضةً لظهور الكلف من الرجال.

أسباب ظهور الكلف
  • التعرّض لأشعّة الشمس لفتراتٍ طويلة، دونَ استخدام الكريم الواقي.
  • التوتّر والقلق.
  • التعب والإجهاد.
  • الحمل.
  • آثار جانبيّة لبعض الأدوية، أو مستحضرات التجميل.

وصفات لإزالة الكلف
  • عصير الّليمون، يُستخدم عصير الّليمون في العديد من الوصفات لتفتيحِ البشرة؛ بسبب احتوائه على العديدِ من الأحماض الطبيعيّة، التي تعملُ على إزالة خلايا الجلد الميّتة، ومن أهمِّها السالسليك أسيد، ويُستخدم لعلاج الكلف، عن طريق عصر الّليمون ومسح أماكن تواجد الكلف بالقطن الطبيّ، مع الفرك بشكل لطيف لمدّة دقيقتين، ثمّ ترك الّليمون على الوجه لمدة ثلث ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر. للحصول على نتائج مُرضية، من المستحسنُ تطبيقُ الوصفة بمعدّل مرتيْن يوميّاً.
  • خلّ التفاح، غنيّ بحامض الخليك، الذي يمنحُ الجلد النعومةَ والنضارة، عن طريق خلط كميّات متساوية من الماء وخلّ التفاح، وتطبيق المزيج على بقع الكلف باستخدام القطن الطبيّ، وتركه حتّى يجف تماماً، ثمّ شطفه بالماء الفاتر. تُستخدم هذه الوصفة مرّةً واحدةً يوميّاً.
  • عصير البصل، يعتبرُ عصير البصل بأنّه غذاءٌ فعّالٌ لخلايا الجلد؛ بسبب احتوائه على العديدِ من العناصر، كما أنّه غني بالكبريت، الذي يستخدم لاستعادة لون البشرة، وإزالة البقع والكلف، ويستخدمُ لعلاج الكلف، عن طريق هرس بصلتيْن أو أكثرَ واستخراج العصير منهما، ومن ثم مزج العصير الناتج مع خلّ التفاح، بالكميّات نفسها، وبعد ذلك تطبيق المزيج على بقع الكلف حتّى يجف، ثمّ شطفه بالماء الدافئ. تُستخدم هذه الوصفة بمعدّل مرتين يوميّاً.
  • الكركم، يعمل على تقليل إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الّلون للجلد، كما أنّه غنيٌّ بمضادّات الأكسدة التي تعمل على تفتيح البشرة، ويُستخدم لإزالة الكلف عن طريق مزج 5 ملاعق من الكركم مع 10 ملاعق من الحليب كامل الدسم، ثمّ إضافة الطحين للحصول على عجينة ليّنة، وبعد ذلك تطبيق العجين على بقع الكلف، وتركه حتّى يجفّ، ثمّ شطفه بالماء الدافئ. تُستخدم هذه الوصفة مرّةً واحدةً يوميّاً.
  • الألوفيرا، يتواجدُ في هلام نبات الصبار، ويستخدمُ في العديد من الوصفات لتفتيح البشرة وإزالة البقع وخلايا الجلد الميّتة، عن طريق دهن البقع بهلام الصبار، مع تدليك البشرة بلطف، لمدة دقيقتين، وترك الهلام على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثمّ شطفه بالماء الفاتر. تُستخدم هذه الوصفة بمعدّل مرتين يومياً.
  • الشوفان، يستخدم كمقشّر طبيعيّ للبشرة، حيث يعملُ على إزالة جميع أنواع البقع، عن طريق مزج ملعقتيْن من الشوفان المطحون، مع ملعقتيْن من الحليب كامل الدسم، وملعقة من العسل، بشكل متجانس، ثمّ تدليك بقع الكلف بالمزيج لمدة دقيقتيْن، وتركه لمدّة نصف ساعة، وبعد ذلك شطفه بالماء الفاتر. تُستخدم هذه الوصفة بمعدّل ثلاث مرّات أسبوعيّاً.

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة الكلف عن الوجه