وصفات زيت الخروع للشعر

وصفات زيت الخروع للشعر

زيت الخروع

هو عبارة عن زيت يُستخرج من بذور الخروع، ويُعتبر من أشهر الزيوت الطبيعية التي تمتلك خصائص طبية، وعلاجية، وجمالية، إذ يستعمل في علاج العديد من المشاكل التي قد تصيب جسم الإنسان، إلا أنّ أهم المشاكل التي قد يستخدم في علاجها هي تساقط الشعر، وتقصفه، وجفافه، حيث يدخل في العديد من الخلطات المفيدة له، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن وصفات زيت الخروع للشعر.

وصفات زيت الخروع للشعر
  • تُوضع عدة نقاط من زيت الخروع على فروة الرأس مباشرة، ويُدلك الزيت جيداً حتّى يتوزّع على جميع مناطق الفروة، ويُغطى الرأس بقبعة الحمام البلاستيكية، وبقطعة من القماش، ويُترك لمدّة ليلة كاملة، ثمّ يُغسل في الصباح، مع العلم أنه يمكن إضافة بعض القطرات من زيت الزيتون، أو زيت اللوز، وتطبيقه بنفس الطريقة، ليعمل على تطويل الشعر، وزيادة نموه.
  • يُضاف زيت الخروع إلى البلسم المستخدم باستمرار، ممّا يعمل كعنصر معزّز، ويزيد من ترطيب الشعر.
* تُوضع نصف ثمرة الأفوكادو في وعاء، وتُضاف ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وصفار بيضة، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي لها، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زبدة جوز الهند، وتُخلط المكوّنات معاً حتّى يتشكل مزيج قابل للدهن على الشعر، ويُطبق على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثم يُغسل بالشامبو، لتحسين الشعر التالف.
  • تُنقع ملعقة صغيرة من البابونج، وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من نبات القراص في وعاء من الماء الساخن، ويُترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يُصفى السائل، ويُضاف له ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وعشر قطرات من أيّ فيتامين قد يكون مفيداً للشعر، وتُخلط المكوّنات معاً، ثمّ تُدلك جذوره بالخليط، وتُوضع قبعة الحمام على الرأس لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يُغسل بالشامبو، لمعالجة التقصف.
  • يُخلط صفار بيضة في نصف كأس من زيت الخروع، وتُدهن فروة الرأس بالمزيج جيداً، ويُترك لمدّة لا تقلّ عن خمس ساعات، ثمّ يُغسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.
  • تُضاف ملعقة كبيرة من زيت الخروع، لملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة كبيرة من زيت الجرجير، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في إناء على النار، ويُهرس رأس كامل من الثوم، ويُضاف إلى مزيج الزيوت، ويُترك على النار حتّى يسخن، ثمّ يُوضع على الشعر، ويُغطى بقبعة الحمام لمدّة لا تقل عن ثماني ساعات، ثمّ يُغسل جيداً بالشامبو، مع العلم أنّه يمكن استعمال الخلطة مرة في الأسبوع، مع مراعاة عدم تعريض الشعر للحرارة في تلك الفترة.

المقالات المتعلقة بوصفات زيت الخروع للشعر