وسائل الاتصالات قديماً وحديثاً

وسائل الاتصالات قديماً وحديثاً

محتويات
  • ١ وسائل الاتّصال
  • ٢ أشكال الاتصال وأنواعه
  • ٣ وسائل الاتصال القديمة
  • ٤ وسائل الاتصال الحديثة
وسائل الاتّصال

وسائل الاتصال هي المعدات والأدوات والطرق التي يتم بواسطتها تبادل الأفكار والأخبار والمعلومات بين أفراد المجتمع من ناحيةٍ وبين شعوب العالم من ناحيةٍ أخرى، ويتمّ ذلك بعدة أشكالٍ.

أشكال الاتصال وأنواعه
  • وسائل الاتصال المسموعة : مثل الراديو، التلفون.
  • وسائل الاتصال المقروءة : مثل الصحف، والمجلات، والنشرات، والرسائل، بالإضافة إلى الإنترنت.
  • وسائل الاتصال المرئية: مثل التلفزيون، والملصقات، والندوات، والمُحاضرات.

وسائل الاتصال القديمة

عاشت المجتمعات البشرية لفتراتٍ طويلةٍ تفتقر لوسائل الاتصال الفعّالة؛ فاستخدم الحمام الزاجل كوسيلة اتصالٍ لتوصيل معلوماتٍ عسكريةٍ بشكلٍ خاصٍ، فقد استغلّ الإنسان ميزة هذا النوع من الحمام بعودته إلى موطنه الأصلي وأيضاً قدرته على قطع المسافات البعيدة وتحديد مساره، حيث كانت توضع رسالةٌ تعلّق برقبة الحمامة ويتم إطلاقها في الهواء وتطير إلى المكان المطلوب ثمّ تتجه عائدةً إلى موطنها، وكانت تخصص أبراجٌ لهذه الغاية وعند وصولها إلى البرج المحّدد يتم الحصول على الرسالة.

بعد ذلك تطوّر الوضع وأصبحت الرسالة يحملها شخصٌ يركب دابةً لها قدرةٌ على تحمّل الظروف الجويّة القاسية مثل الجمل، فيتمّ إيصال الرسالةٍ بواسطة هذا الشخص وهذه الطريقة كانت متبعةً لإرسال رسائل الحاكم أو الملك إلى ولاته في الأقاليم، كما استخدم الإنسان بعض الإشارات مثل إشعال النيران، وتصاعد الدخان كرسالةٍ بين مجموعتين.

بقي الاتصال بين الناس بهذا الشكل حتى جاءت الثورة الصناعية فاخترع الإنسان التلغراف؛ إذ يتمّ من خلال هذه الآلة إرسال إشاراتٍ لاسلكيةٍ يتم استقبالها بواسطة جهاز استقبالٍ من قبل مختصّين يحوّلون الإشارات إلى حروفٍ مقروءةٍ.

وسائل الاتصال الحديثة

أوّل مظاهر هذا التطور كان باختراع الهاتف الذي يعمل بواسطة الأسلاك؛ فكانت تنتشر شبكة من هذه الأسلاك في المدن والأرياف مرفوعةً على قطعٍ من الخشب؛ حيث يربط خط رئيسي بمقسمٍ، ومن المقسم تتوزّع خطوط الهاتف في أنحاء المدينة أو القرية وجميع الخطوط ترتبط بمقسمٍ رئيسي.

تطوّر قطاع الاتصالات بشكلٍ كبيرٍ بعد اختراع الأقمار الصناعية التي ربطت أجزاء الكرة الأرضية ببعضها؛ فانتشرت الهواتف الخلوية التي تعمل على الموجات الكهرومغناطيسية دون أسلاكٍ؛ حيث تنتشر هذه الموجات ضمن أنظمةٍ محددةٍ ويتمّ استقبالها ضمن نظامٍ محددٍ أيضاً وأصبحت أجهزة الخلويات جزءاً من حياة كل شخصٍ فيمكنه الاتصال مع أي جهةٍ داخل بلده أو خارجه بكل سهولةٍ ويسرٍ.

جاء اختراع أنواعٍ من الخلويات تحتوي على أنظمةٍ الكترونيةٍ توفّر إرسال الصور والوثائق واستقبالها بسرعةٍ كبيرةٍ، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيس بوك، والواتس اب وغيرهما؛ فأصبح العالم عبارةً عن قريةٍ صغيرةٍ ولم تعد المسافات ولا الظواهر الطبيعيّة عائقاً أمام اتصال الشعوب مع بعضها، ونقل حضاراتهم وتبادل الثقافات فيما بينهم، فأصبح الإنترنت أكبر وأوسع وسيلة اتصالٍ في العالم.

المقالات المتعلقة بوسائل الاتصالات قديماً وحديثاً