نظام غذائي للمرضع

نظام غذائي للمرضع

الرضاعة الطبيعيّة

تعد الرضاعة الطبيعيّة الغذاء الأفضل على الإطلاق للمواليد، فحليب الأم يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل، كما أنّه يحتوي على المضادات الحيويّة التي تساعِد على وقاية جسم المولود الصغير من الأمراض، حيث إنَّ جهاز المناعة لديه ما زال غير مكتمل تماماً ليقيه من جميع الجراثيم والفيروسات، كما أنَّ الله تعالى جعل هذا الحليب يتناسب مع احتياجات عمر الطفل، فعندما تم عمل الدراسات على حليب الأم تبيّن أنَّ العناصر التي توجد فيه تتغيّر تبعاً لعمر الطفل واحتياجاته من العناصر الغذائية، ويعتبر الحليب خالياً من الملوثات الخارجية ودرجة حرارته تناسب الطفل في جميع الأوقات.

ولإنتاج هذا الحليب على الأم أن تهتم بنوعيّة الأغذية التي تتناولها لتزيد من إدرار الحليب، وتزيد من احتوائه على العناصر الغذائيّة، وسنذكر في مقالنا نظاماً غذائيّاً يمكن للمرضع أن تتبعه لتوفّر الحليب لابنها من دون زيادة الوزن أو الشعور بالتعب والإرهاق.

نصائح لصحة المرضع

على المرضع أن تكثر من تناول السوائل مثل اللبن والحساء، حيث إنّ كميّة الحليب التي يجب أن تشربها الأم لا يجب أن تقل عن ليتر واحد، كما أنّ السوائل بما فيها العصائر تزيد من كفاءة عمل الكليتين، وتخلّص الجسم من السّموم التي قد تضر بها وبكميّة الحليب المنتجة.

كما يجب على الأم التركيز على تناول الخضار والفواكه بكميّاتٍ وفيرةٍ والابتعاد عن تناول الوجبات الدّسمة، وشرب الكثير من المياه، لتعويض ما يفقده الجسم أثناء فترة الرضاعة، كما لا بد على الأم من نيلٍ قسطٍ كافٍ من النوم والراحة لتستطيع الغدد الحليبيّة إنتاج الحليب.

نظام غذائيّ للمرضع
  • وجبة الإفطار تناولي بيضتين مسلوقتين وخمسين غراماً من البطاطس المسلوقة، وملعقةً من الزبدة أو ثلاث ملاعق من الفول المدمس، ونصف رغيفٍ من الخبز الأسمر أو أربع شرائح من التوست الأسمر، مع ثلاثة أنواع من الخضار مثل الخس أو الجرجير، مع كوبٍ من اللبن الزبادي الخالي من الدسم.
  • وجبة الغداء تناولي فنجاناً من الشوربة الخالية من الدسم، مع طبقٍ كبيرٍ من السلطة الخضراء، مع نصف دجاجةٍ أو شريحتين من اللحم أو أربعمئة غرام من السمك أو مئة غرام من الكبدة أو علبة من التونة المصفّاة من الزيت، مع ثلاث ملاعق من الأرز أو المعكرونة أو نصف رغيفٍ من الخبز الأسمر، مع أي نوعٍ من الفاكهة.
  • وجبة العشاء تناولي كوباً من اللبن مع حبتين من أي نوعٍ من الفواكه أو طبقاً كبيراً من سلطة الفواكه.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي للمرضع