نظام غذائي للتنشيف

نظام غذائي للتنشيف

نظام التنشيف

يعتبر التنشيف واحداً من الأنظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن وصقل الجسم، حيث إنه يعتمد على تناول البروتين بشكل أساسي، مع كميات قليلة من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى، وما يميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة، هو أن الشخص يفقد الدهون من جسمه، ويخسر العديد من الكيلوغرامات، من دون التأثير على صحة العضلات وقوتها، فمن المعروف عن الأنظمة الغذائية التي يتبعها غالبية الناس، تركز فقط على نقطة فقدان الوزن والدهون، ولا تركز على العضلات، فمع استمرار فقدان الوزن، ترتخي العضلات، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى التسبب في آلام في الكتفين والظهر.

نظام التنشيف هو النظام المتبع لدى لاعبي كمال الأجسام، والذين يتناولون المكملات الغذائية التي تساهم في انتفاخ عضلاتهم، مع ممارستهم للتمارين الرياضية، ولكنه ليس حكراً عليهم، إذ إنّ الأشخاص العاديين يستطيعون اتباع هذا النظام، ولكن بدون تناول المكمّلات الغذائية، الأمر الذي سيؤدي إلى نحت الجسم من دون نفخ العضلات، وهذا ما قد تطمح له العديد من السيدات، ولكن من الجدير بالذكر أنّ الحفاظ على الجسم الرشيق والصحي يتطلّب المواظبة على تناول أغذية التنشيف، والتي تشمل اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى عمل الفحوصات اللازمة عند أخصائيي التغذية، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة.

نظام غذائي للتنشيف

سنقدم لكم نظاماً غذائياً للتنشيف، يعتمد على تناول ست وجبات خلال اليوم، حيث يتضمن ما يلي:

  • في الوجبة الأولى، يجب أن يتم تناول خمس بيضات مسلوقات، بحيث يتم تناول ثلاثة منها بدون الصفار، واثنتين يتم تناولهما بشكلهما الكامل، في كوب يتم مزج 100 غم من الشوفان، مع القليل من اللبن منزوع الدسم، ويحلى بالقليل من العسل، وفي النهاية يتم تناول موزة واحدة.
  • في الوجبة الثانية، يتم تحضير وجبة تتكون من 100 غم من الأرز البسمتى المسلوق بالماء فقط، مع 200 غم من صدور الدجاج المشوية، بالإضافة إلى أي طبق من السلطة، ومن الممكن أن تضيف القليل من زيت الزيتون على السلطة.
  • يتم تناول الوجبة الثالثة من قبل الشروع في التمرين، والتي تتضمن، حبتين متوسطين من البطاطا المسلوقة، وكأس من القهوة السادة.
  • القيام بالتمارين الرياضية.
  • بعد الانتهاء من التمرين، يتم تناول الوجبة الرابعة، والتي تتكون من: صحن صغير من الأرز البسمتى المسلوق، وصحن من سلطة الخضار، بالإضافة إلى علبة من التونة الخالية من الزيت.
  • أما في الوجبة الخامسة، تناول سلطة من الخضار المشوية، والتي تشتمل على البروكلي والكوسا، مع 100 غم من صدر دجاج مشوي.
  • الوجبة الأخيرة، تناول كأس من الحليب منزوع الدسم، أي نوع من الفاكهة، بالإضافة إلى 150 غم من الجبنة البيضاء، مع الحرص على الإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن السكريات والدهون والمشروبات الغازية.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي للتنشيف