موضوع عن دبي

موضوع عن دبي

محتويات
  • ١ مدينة دبي
    • ١.١ نشأة وتأسيس مدينة دبي
    • ١.٢ حدود مدينة دبي
    • ١.٣ الطبيعة والتضاريس في دبي
    • ١.٤ المناطق السياحية والأثرية
مدينة دبي

دبي هي إحدى مدن دولة الإمارات العربية المتحدة وهي ثاني أكبر إمارة بعد إمارة أبو ظبي، تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي، وللمدينة أهمية محلية كبيرة حيث إنّ لها تمتلك القدرة على التأثير والحق في الاعتراض على سياسة الدولة الداخلية والخارجية، وعلى القضايا الحساسة لها، كما أنّ أهميتها الإقتصادية منحتها مركزاً مهماً على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

نشأة وتأسيس مدينة دبي

تأسّست دبي عام 1833 نتيجة استقرار مجموعة من الناس وهم آل مكتوم عند منطقة الخور الذي كان يشكل في ذلك الوقت ميناءً لصيد الأسماك، ومن بعدها اكتسبت المدينة أهمية من كونها مركزاً لصيد الأسماك، وفي بداية القرن العشرين ازداد عدد السكان ليصل إلى عشرين ألف نسمة شكل الوافدين الربع منهم، وفي عام 1966م وبعد اكتشاف النفط قام الشيخ راشد بن مكتوم بتطوير البنية التحتيّة للبلاد فقام ببناء وإنشاء المدارس والمستشفيات وفتح الطرق، كما أسّس شبكة اتصالات ومواصلات قويّة وحديثة إضافة إلى مطار دبي الدولي الذي يحوي على مدرج مناسب لجميع أنواع الطائرات.

حدود مدينة دبي

تقع مدينة دبيّ على ساحل الخليج العربي عند مستوى سطح البحر، يحدّها من الجنوب أبو ظبي، ومن الشمال الشرقي تحدّها الشارقة، ومن الجنوب الشرقي عمان، ومن الغرب عجمان، ومن الشمال رأس الخيمة، والخليج العربيّ الساحل الغربي لها.

الطبيعة والتضاريس في دبي

مدينة دبي كغيرها من مدن دولة الإمارات تتميّز بالمناخ الصحراوي خاصة في المنطقة الغربية والداخلية لها، تحتوي على العديد من الكثبان والتضاريس الرملية الجميلة، يوجد فيها سلسلة من الجبال تسمّى جبال حجر تتخللها العديد من الوديان والأخاديد التي تستغل للزراعة، أمّا منطقة الساحل الموجودة في دبي فهي سواحل رمليّة باستثناء ساحل رأس الخيمة.

المناطق السياحية والأثرية
  • المتحف: من أهمّ المواقع السياحيّة لمدينة دبي والذي يقع داخل قلعة الفهيدي، وهو مبنى قديم جداً يعود لسنة 1787م، وهو يحوي الكثير من الأدوات القديمة المستخدمة في اصطياد وتجارة المحار واللؤلؤ، كما يحوي بعض الخزفيات، والنحاسيّات، والزخارف التي وجدت في قبور يعود تاريخها إلى قبل أربعة آلاف سنة.
  • مجلس أم الشيف: وهو عبارة عن بناية تتكوّن من طابقين وشرفة عليا على السطح مطلة على البحر، كان يأخذه الشيخ راشد بن مكتوم كمقرٍ صيفي له.
  • مركز دبي التجاري العالمي: وهو يتكون من تسعةٍ وثلاثين طابقاً وسبع صالات عرضٍ كبير، واستقطب هذا المركز مكاتب لشركاتٍ دولية مختلفة إضافة إلى معارض عالمية ومحلية متنوّعة.
  • ساحة بني ياس: وهو ميدان يقع بقلب مدينة دبي، يتميّز بوجود البرج ذي القبعة الدائرية الشهيرة.

المقالات المتعلقة بموضوع عن دبي