مهام مدير المبيعات الناجح

مهام مدير المبيعات الناجح

مدير المبيعات

تعتبر إدارة المبيعات على أنّها علم من العلوم التجاريّة، والذي يهتم بالتطبيق العمليّ لتقنيات البيع، وإدارة عملياته بالمنظمة أو الشركة، كما أنّها وظيفةٌ مهمةٌ في مجال التجارة، كون صافي المبيعات أثناء عمليةِ بيعِ المنتجاتِ، أوالخدمات ينتج عنها أرباحٌ وتحفيزٌ للأعمال التجاريّة، وغالباً ما يكون هذا هو الهدف الرئيسيّ من إدارة المبيعات، ومؤشرات الأداء الوظيفيّ.

أمّا مدير المبيعات: فيطلق هذا المصطلح على الشخص المسؤول عن إدارة المبيعات في الشركة، بحيث يقوم بعملية التخطيط للمبيعات، والموارد البشريّة، وتنمية مواهب الموظفين لديه والقيادة والسيطرة على الموارد كالأصول التنظيمية.

مهام مدير المبيعات الناجح
  • تحديد الأهداف ووضع الاستراتيجيّات، ووضع الخطط بشكلٍ واضح ليقود فريقه إلى النجاح.
  • الإدارة: وتتضمن وضع سياسة المكان، وكيفيّة التعامل مع التقارير، والتأكد من أنّ الأوراق تتدفّق دون أخطاء، وتنسيق البيع وتوابعه، وتوصيل الطلبات.
  • طريقة التعيين: من خلال الجذب والبحث عن أشخاص مؤهلين؛ للترويج للشركة.
  • الاستقطاب: بواسطة تحديد واختيار المرشحين الأبرز لشغل وظيفة المبيعات من خلال طرح الأسئلة المناسبة، وجمع الردود المختلفة، وتوفر الفراسة لديهم، وعند اختيار أحد المرشحين يجب توضيح المتوقع من الموظف الجديد توضيحًا كاملاً، وتوضيح أهداف المبيعات والاتفاق عليها.
  • التدريب: أي تدريب الفريق التابع للمدير، وأن يكون هو رئيس اجتماعات التدريب الأسبوعيّة، مع مراعاة أن يكون التدريب تدريباّ عمليّاً مع العاملين، وحضور جميع الندوات قدر المستطاع، والاستماع لسيديات المبيعات والإدارة في البيت، أو في السيارة بشكلٍ يوميّ، وقراءة الكتب المتعلقة بالإدارة والمبيعات.
  • التحفيز: من يريد النجاح، يجب أن يهيّء الجو المناسب للنجاح، ويقصد بذلك التحلّي الدائم بالتوجيه الفكريّ الإيجابيّ، أي الإقرار بالأداء البارز والمميّز من العاملين لديه، ومكافأتهم سواءً ماديّاً، أم معنويّاً، حيث إنّ المدير الناجح يستطيع توفير ذلك.
  • البيع: فالمدير الذي لا يبيع بشكلٍ يوميّ يؤدي ذلك لانقطاع علاقته بالواقع الخارجيّ، فكيف له القدرة على قيادة فريق المبيعات في شركته، لذلك لا بدّ من وجود نمطٍ منظّمٍ فيما يتعلق بالمبيعات يسير عليه مندوبو المبيعات والمدير معاً، فالقاعدة هنا بسيطة للغاية ألا وهي: إن لم يكن المدير بائعاً، فلن يستطيع القيادة.
  • القيادة بالقدوة: أي عدم الطلب من أي شخص القيام بمهمةٍ معينةٍ، بل إظهار كيفية القيام بهذه المهمة، مع توفير الدعم والتدريب له للقيام بهذه المهمة، فالمدير يريد النجاح لفريق المبيعات لديه، وأفضل طريقة هي الأخذ بزمام المبادرة، لأنّه المسؤول عن توفير المناخ الجيد والمناسب، والتشجيع، والتدريب، والإشراف، وتوفير الأدوات.

المقالات المتعلقة بمهام مدير المبيعات الناجح