من هو مخترع المسدس

من هو مخترع المسدس

المسدّس فكرة إبداعيّة وُجِدت للدفاع الشخصي عن النفس ولاستخدامها في الحروب، اخترعها بنظام قوّة الدفع الأمريكي (صاموئيل كولت) المولود في الولايات المتحدة في عام 1814 ميلادي والذي توفّي في عام 1862 ميلادي عن عمر يناهز 48 عا، ما ميّز صناعات كولت هو تصميمه المبدع، حيث قام بصنعه بكميّات كبيرة في دفعة واحدة، وقد سجّل براءة الاختراع باسمه وقد كانت البراءة غير قابلة للدحض واحتكر صناعة المسدس، وكان هذا في عام 1839 ميلادي بعد أن كانت بعض المسدّسات البدائيّة تُصنع من قِبل حرفيين بمبلغ كبير جدّاً وبشق الأنفس.

قد كان الطلب على الأسلحة في أواسط القرن التاسع عشر في أوجه وكبيراً خاصّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وقد صمّم كولت مسدسه بصورة تمنحه السهولة، حيث تكوّن من أجزاء صغيرة تمتاز بسهولة تجميعها بواسطة الآلات، كما ويعتمد هذا المسدّس على قوّة الضغط، حيث لم يعد بحاجة لحرفيين وأن يكون ثمنه مرتفع جداً.

واستطاعت شركة كولت أرموري بعد تأسيسها تحقيق أرباح ضخمة في وقتها، حيث كانت تبيع كميّات كبيرة من الأسلحة، كما وكان يعمل في هذه الشركة عدد كبير من العمّال حيث عدّت من أكبر المصانع في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وقد قُدّرت ثروة كولت الشخصية عند مماته في عام 1862 ميلادي ب 15 مليون دولار أمريكي، لكن عمل الشركة شهد انخفاضاً كبيراً بسبب الثورة الصناعيّة الأمريكيّة.

مسدسات مشهورة على مر التاريخ

  • مسدس هتلر:

وهو من نوع والتر وكان يخص أدولف هتلر، وكان هذا المسدّس مصنوع من الذهب الخالص، وقد انتحر هتلر بهذا المسدس، أهدته عائلة والتر لهتلر في عيد ميلاده الخمسين عام 1939 ميلادي، وقد بيع في المزاد العلني لشخص مجهول في عام 1987 ميلادي بمبلغ 114 ألف دولار.

  • مسدس كابوي:

يعود لبطل الكابوي (وايت إرب) أحد رعاة البقر المشاهير، وهو من نوع كولت، وقد بيع المسدس قبل فترة قصيرة بمبلغ 225 ألف دولار أمريكي.

  • مسدس جيسي جيمس:

وهو قاطع طريق كان يعيش في ولاية ميسوري الأمريكيّة، وقد نَشر الفزع والرعب بين سكان الولاية، حيث كان في ذلك الوقت من أمهر الناس في استخدام المسدس، وقد استخدمه للسرقة والنهب، وقد كان من نوع سميث، وسرقه أحد اعضاء عصابته وأعطاه لحاكم الولاية وقُتل فيه بطلقة من الخلف، بيع المسدس في عام 2003 بمبلغ 350 ألف دولار امريكي.

  • مسدس المناضل بوليفار:

وهو المناضل العسركي الثوري المشهور، وقد عمل على استقلال وتحرير دول أمريكا اللاتينيّة، وكافح من أجل ذلك في فنزويلا، وبنما، وبوليفيا، والإكوادور، وقد كان مسدسه من نوع فلينتلورك وبيع في عام 2004 بمبلغ قياسي بلغ 1.687.500 دولار أمريكي.

المقالات المتعلقة بمن هو مخترع المسدس