بحث حول تكنولوجيا المعلومات

بحث حول تكنولوجيا المعلومات

محتويات
  • ١ تكنولوجيا المعلومات
    • ١.١ تعريف تكنولوجيا المعلومات
    • ١.٢ استخدامات تكنولوجيا المعلومات
    • ١.٣ مزايا تكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات من أهم التقنيات التي استطاع الإنسان التوصل إليها في القرن المنصرم وما تلاه، وهي عبارةٌ عن أنظمةٍ غايةٍ في الدّقة تتألف من مجموعةٍ من الأدوات. ظهرت في هذا العصر العديد من الاختراعات المهمّة لحياتنا اليوميّة، منها الجيدة والضارة في الوقت نفسه، لكنّها بشكلٍ عام تُعتبر من الضروريّات والأساسيّات لتيسير الحياة اليوميّة، ومن المصطلحات الحديثة التي ظهرت مؤخّراً تكنولوجيا المعلومات، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

تعريف تكنولوجيا المعلومات

تُعرّف تكنولوجيا المعلومات على أنّها دراسةٌ، وتصميمٌ، وتفعيلٌ، وتطويرٌ، وتيسيرٌ، أو دعمُ نظم المعلومات التي تعتمد بشكلٍ كلي على الحواسيب، وتطبق على التطبيقات البرمجية والحواسيب، بحيث تقوم هذه التطبيقات بتخزين، وتحويل، ومعالجة، وإرسال، واسترجاع شتّى أنواع المعلومات.

تكنولوجيا المعلومات عبارةٌ عن اختصاصٍ واسعٍ يختص بالتقنيات ونواحيها التي تتعلّق بإدارة المعلومات ومعالجتها، خاصةً في المنظمات والمؤسسات الكبيرة، ويرمز لهذه التكنولوجيا بالرّمز IT، وتتعامل هذه التقنية مع الحواسيب الإلكترونيّة والبرمجيات على تحويل وتخزين البيانات، إضافةً لحمايتها ونقلها واستعادتها في أيِّ وقت.

استخدامات تكنولوجيا المعلومات

تعتبر تكنولوجيا المعلومات مهمةً جداً؛ حيث لا يمكن الاستغناء عنها في أي شركة أو مؤسسة، واختلف الباحثون المختصون في تحديد تسمية لها، فمنهم من يسميها: تقنية التشبيك والبرمجيّات، أو تقنية المعلومات، ويطلق عليها أيضاً في بعض المؤسسات اسم: قسم خدمات المعلومات IS، أو نظم المعلومات الإداريّة MSP، أو مزوّد خدمة المنظمة MSP).

تعمل تكنولوجيا المعلومات على معايير تُطبق على أجهزة الحاسوب في سبيل الحصول على بياناتٍ ومعلوماتٍ يعجز الإنسان عن عملها وتجهيزها بالطُّرق التقليديّة المعتادة، وعلى وجه الخصوص في تلك المجتمعات ذات الكمّ الهائل من البيانات والمعلومات، مع العلم أنّ الكمّ الهائل للبيانات والمعلومات يمكن أن تفقد السيطرة عليها وعدم التمكن من معالجتها بشكلٍ سريعٍ ودقيق، ولن يتم الوصول لهذا الأمر إلّا عن طريق استخدام الوسائل الحديثة لتكنولوجيا المعلومات، والتي تعمل في الكثير من المجالات، ومنها المال والأعمال، والأبحاث العلميّة، والاقتصاد.

مزايا تكنولوجيا المعلومات

تتحلّى تكنولوجيا المعلومات بالعديد من الميزات ومنها:

  • كلفتها الاقتصاديّة المُنخفضة.
  • القدرة على القيام بالعديد من العمليّات متعددة المجالات في وقتٍ قصيرٍ وجهدٍ قليل، وذلك من خلال استخدام برامج تكنولوجيا المعلومات المتنوعة، إضافةً للقواعد ونظم المعلومات المختلفة.
  • تمتاز بأنّها تطلق على كل ما يتعلّق بمعدّات الاتصالات والبرمجيّات التي تُمكّن الحاسوب من التعامل ضمن إطارٍ شبكي أو مستقلٍ مع عددٍ من الأجهزة الأخرى.

ننوّه إلى أنّه يجب توافر ثلاثة عناصر أساسيّة للمعلوماتيّة، وهي:

  • الكيان المادي كالحاسوب وجميع ما يتصل به من معداتٍ وأجهزة.
  • البرمجيّات: هي تعمل عن طريق الحاسوب، وتقوم بالعديد من المهام.
  • الموارد المعرفيّة.

المقالات المتعلقة ببحث حول تكنولوجيا المعلومات