من هو محمد بن سلمان

من هو محمد بن سلمان

محمد بن سلمان آل سعود

هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، وهو السادس بين إخوته من أبناء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ولد في الخامس عشر من شهر ذي الحجة عام 1405 هجري الموافق واحد وثلاثين من شهر أغسطس عام 1985م في الرياض، ويبلغ من العمر ثلاثين عاماً، ويتولى منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مسك الخيرية.

تولّى صاحب السمو الملكي منصبه في ولاية ولي العهد في الثالث والعشرين من شهر يناير عام 2015 بأمر ملكي من العاهل سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حياة ابن سلمان

التحق سموّه بمدارس الرياض ليتلقى التعليم في المراحل الأولى، وحافظ على بقائه ضمن العشرة الأوائل حتى بلوغه مرحلة الثانوية العامة، وخضع خلال دراسته إلى دورات وبرامج متخصصة، وتخرّج من جامعة الملك سعود بشهادة البكالوريوس في تخصص القانون، وكان في المرتبة الثانية على الدفعة.

تزوّج سموّه من الأميرة سارة بنت مشهور آل سعود، وله منها أربعة أبناء، الذكور منهم الأمير سلمان، والأمير مشهور، ومن الإناث الأميرة فهدة، والأميرة نورة.

حياة ابن سلمان السياسية

بدأ الأمير محمد بن سلمان نشاطه السياسي في العاشر من شهر أبريل عام 2007م، حيث عمل في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء كمستشار متفرع، وفي السادس عشر من شهر ديسمبر عام 2009م تنصّب المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض(ملك السعودية حالياً)، وفي الثالث من شهر مارس عام 2013م تم تعيينه أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية.

من مواليد 31 أغسطس 1985 ، محمد بن سلمان هو أكبر أبناء سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزوجته الثالثة ، فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين العجمي ، ابنة رأس قبيلة عربية قوية ، تعرف باسم آل عجمان. سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو ابن ابن سعود ، مؤسس أول ملك للمملكة العربية السعودية. كان سلمان بن عبد العزيز حاكماً لمحافظة الرياض لأكثر من 50 عامًا ، حتى استقال من منصبه في عام 2011. وخلال فترة ولايته ، اكتسب سمعة كمدير فعال ، وإن كان قاسياً.

التحق سلمان بمدارس خاصة بالقرب من الرياض ، وتخرج بعد ذلك من جامعة الملك سعود بدرجة جامعية. على عكس العديد من الأمراء السعوديين رفيعي المستوى ، لم يتلق تعليمًا في الغرب. تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور في عام 2008 ، وأنجب الزوجان أربعة أطفال.

الصعود إلى السلطة

أمضى سلمان عدة سنوات في العمل في القطاع الخاص ، قبل أن يصبح مستشارًا لوالده في عام 2004. عندما أصبح والده ولي العهد في عام 2012 ، توسعت سلطة سلمان ، وأصبح معروفًا بشكل متزايد كأحد الشخصيات الرئيسية في المملكة العربية السعودية. في عام 2015 ، بعد أن انفصل والده عن العرش ، أصبح سلمان أصغر شخص يُسجل في منصب وزير الدفاع. تم تعيينه فيما بعد نائبا لولي العهد خلف ابن عمه محمد بن نايف.

انتهى صراع عنيف على السلطة بين أبناء العمومة في يونيو 2017 ، عندما تم خلع نايف. ظهرت تقارير في وقت لاحق أن الرجلين طلبا المساعدة الدولية والاعتراف بمطالبهما بالسلطة. نظرًا لصحة الملك سلمان وسنه المتقدم ، يعتبر الكثيرون سلمان القوة الحقيقية وراء العرش. أصبح مستشارًا رئيسيًا في المنطقة لإدارة ترامب وغيرها. في عامي 2016 و 2018 ، قام بالعديد من الجولات رفيعة المستوى في الولايات المتحدة ، حيث قابل قادة التكنولوجيا والسياسيين وحتى مشاهير هوليود

نشاطات ابن سلمان الاجتماعية الخيرية

يعود الفضل للأمير محمد بن سلمان في تأسيس مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية أو مسك الخيرية، ويتولى بنفسه رئاسة مجلس إدارتها، وجاءت هذه المؤسسة سعياً لتقديم الدعم للمشاريع الناشئة وتطويرها وتحفيز الإبداع وتشجيعه في المجتمعات السعودية، سعياً للأخذ بيد الشباب السعودي وتمكينهم وتطويرها، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة وجودهم في الميدان العملي والثقافي ومختلف المجالات.

يترك سموّه بصمة في شتى المجالات الخيرية متأثراً بوالده، ويترأس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، وينضم لعضوية مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في العاصمة السعودية، وعضوية المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في الرياض وغيرها الكثير من الأعمال في مجال الخير.

خطط للإصلاح

الإصلاحات الاجتماعية

تحدى سلمان الوضع الديني الراهن في المملكة العربية السعودية - إلى حد ما. حكمت العائلة المالكة السعودية المملكة لفترة طويلة بالتنسيق مع رجال الدين الوهابيين المحافظين الذين اتهموا بتمويل ودعم المتطرفين المتطرفين ومنع الإصلاحات الاجتماعية. دعا سلمان إلى العودة إلى فترة سابقة من شكل أكثر تسامحًا من الإسلام ، إلى حد دعم فكرة الدولة الإسرائيلية.

في عام 2018 ، تم رفع الحظر الذي فرضته البلاد منذ عشرات السنين على دور السينما ، ستسمح المملكة الآن بمجموعة متنوعة من خيارات الترفيه والعمل جار حتى إنشاء حديقة ترفيهية شاسعة. أعلنت المملكة مؤخرًا أنها ستبدأ في إصدار التأشيرات السياحية.

بالنسبة للسيدات المهمشات منذ وقت طويل في المملكة العربية السعودية ، شهدت السنوات الأخيرة تغيرات جذرية. تم تخفيف القوانين التي سمحت للرجال بالتحكم الصارم في الحياة الاقتصادية والشخصية لزوجاتهم ، مما سمح للنساء بفتح أعمال تجارية ، والدخول بحرية أكبر إلى القوى العاملة ، واعتبارًا من يونيو 2018 ، تم قيادة السيارة بشكل قانوني.

على الرغم من هذه الإصلاحات ، تعرض سلمان والسعوديون لانتقادات شديدة لاستمرار انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك مضايقة واعتقال وسجن النقاد والناشطين.

الإصلاحات الاقتصادية

في أبريل 2016 ، أعلن سلمان عن إعادة هيكلة جذرية لاقتصاد البلاد. والمعروفة باسم خطة الرؤية 2030 ، تم تصميمها لإبعاد المملكة العربية السعودية عن اعتمادها على صادرات النفط (حيث أدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى نزوح مليارات الدولارات من الإيرادات) وتبسيط البيروقراطية الحكومية. وكان من بين هذه الإجراءات الخصخصة الجزئية لشركة أرامكو ، شركة النفط المملوكة للدولة ، والتي ادعى سلمان أنها ستدر 100 مليار دولار في الاكتتاب العام. لكن الاقتصاديين شكوا في قيمة الشركة. كما خفض سلمان الإعانات السخية لعدد من الصناعات والمستفيدين ، وتعهد بموازنة الميزانية وخفض الإنفاق في بعض المجالات.

ولكن في أكتوبر 2017 ، أعلن عن خطط لمشروع طموح ، يعرف باسم نيوم. وستقع المنطقة الاقتصادية التي تبلغ مساحتها 10000 ميل مربع في منطقة البحر الأحمر التي لم يتم تطويرها بعد ، مع التركيز على التقنيات الجديدة ، بما في ذلك الروبوتات والطاقة المتجددة. ومع ذلك ، فإن سعرها المقدر بـ 500 مليار دولار أدى إلى انتقادات.

نقد السياسات الخارجية والمحلية

في مارس 2015 ، بدأ تحالف بقيادة السعودية غارات جوية على اليمن المجاور ، بعد أن أطاحت جماعة متمردة من الحوثيين (وهي جماعة شيعية ذات صلة وثيقة بإيران) بالرئيس عبد ربه منصور هادي واستولت على العاصمة اليمنية صنعاء. لمنع الحوثيين من السيطرة على الدولة بأكملها (وإعادة التأثير الإيراني على عتباتهم) ، أطلقت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها من الحلفاء عملية العاصفة الحاسمة.

المقالات المتعلقة بمن هو محمد بن سلمان