من الذي اكتشف الكهرباء

من الذي اكتشف الكهرباء

الكهرباء

تعدّ الكهرباء أحد أشكال الطاقة، وهي المصادر المهمة في يومنا، وتنشأ الكهرباء نتيجة اختلال التوازن بين الإلكترونات، فتتمثل استخدامات الكهربائيّة في إنارة الشوارع ليلاً، وفي تشغيل الأجهزة الكهربائيّة بشكل عام.

توماس ألفا إديسون

يعتبر توماس ألفا إديسون هو مكتشف الكهرباء، ولد أديسون في ولاية أوهايو، وهو أمريكي الجنسيّة من أصولٍ هولنديّة، كان مخترعاً ورجل أعمال، ولأعمال أديسون تأثير كبير في المجتمعات، حيث إنّ أديسون يمتلك في جعبته ثلاثة وأربعون ومئتي براءة اختراع، ليكون بذلك رابع أكثر المخترعين إنتاجاً في هذا العالم، فمن تلك الاختراعات التي سجّلت له مسجل الاقتراع الآلي، والبطارية الكهربائيّة، والصور المتحركة، ولها دور كبير في تطور وسائل الاتصالات كالتلغراف.

يعتبر أديسون مثالاً للفشل في المدرسة، فقدّ كان شارد الذهن وعبئاً على المدرسة لأنّه لا يستطيع إنتاج شيء مفيد، فقد نعته أستاذه بالفاسد، لذلك قام أديسون بترك المدرسة في سن الثانية عشر من عمره، ولم يقضي في المدرسة سوى ثلاثة أشهر، فبدأ ببيع الصحف في السكك الحديديّة، والحلوى، والخضار، لزيادة دخله.

أطلق أديسون بمساعدة أربعة من الأشخاص بإطلاق صحيفة لنشرة أسبوعيّة اسمها grand trunk herald، نسبة إلى الشاطئ الذي يدرس فيه، وكان يتّخذ شاحنةً مختبراً له يقوم فيها بكتابة وطباعة الصحف، وكان مشروع أديسون للصحيفة أولى الخطوات ليكون رجل أعمال، ليقوده ذلك لإنشاء أربعة عشر شركة أخرى، وتعدّ شركة جنرال إلكتريك شاهداً حياً ما زال قائم إلى هذا الوقت.

قام أديسون بإنقاذ طفل، الذي كان أبوه أحد الموظفين الإداريين في المحطة، فقام والد الطفل بمكافئة أديسون بتعينه موظفاً لإرسال البرقيات، بعدها انتقل أديسون إلى لويفيل ليعمل في وكالة أنباء أسوشيتد برس، فأتيحت لأديسون فرصة القراءة والتجريب آنذاك، وانتهت بطرد أديسون في ذلك الوقت بسبب حمض الكبريتيك.

كان المخترع فرانكلين ليونارد يسمح لأديسون العمل في قبو منزله، الذي يعتبر مختبراً لاختراعاته، فاخترع أديسون آلة مسجل صوت كهربائيّة، فكسب أديسون المال بسبب العديد من اختراعاته في ذلك الوقت، ومنها آلة برقيّة آلية، ثمّ انتقل أديسون إلى نيويورك، وقام باختراعات كثيرة منها الفوتوغراف الذي زاد من شهرة أديسون، والذي أكسبه لقب ساحر مينلو بارك، وتعني مينلو بارك مخترباً صناعياً لأديسون، ولم يكن أديسون أول من اخترع مصباحاً كهربائياً، لكنه كان أول من اخترع مصباحاً كهربائاً متوهجاً، وبذلك عرف أديسون بأنّه مكتشف الكهرباء في ذلك الوقت.

أشهر مقولات أديسون
  • سنجعل الكهرباء رخيصة جداً بحيث أنّ الأثرياء وحدهم من سيضيئون الشموع.
  • الكثير ممّن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا.
  • إنَّ أمي هي التي صنعتني لأنّها كانت تحترمني وتثق بي، أشعرتني أنّي أهمّ شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضرورياً من أجلها، وعاهدت نفسي ألّا أخذلها كما لم تخذلني قط.
  • أنا لم أفشل بل وجدت ألف طريقة تؤدّي إلى الفشل، أنا لم أفشل بل وجد ألف طريقة لا يمكن للمصباح العمل بها.

المقالات المتعلقة بمن الذي اكتشف الكهرباء