مقال عن باريس

مقال عن باريس

محتويات
  • ١ باريس
    • ١.١ الجغرافيا
    • ١.٢ السكّان
    • ١.٣ السياحة
    • ١.٤ محطّات تاريخيّة
    • ١.٥ معلومات عامّة
باريس

هي مدينة من مدن دولة فرنسا، وتعدّ عاصمتها الإدرايّة، تأسست في العام 300 قبل الميلاد، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى قبائل الغال الذين يعرفون باسم باريسي، وتبلغ مساحة أراضيها 105.4 كم²، وتقسّم إداريّاً إلى عشرين منطقة إداريّة، ونالت العديد من الألقاب كمدينة النور، ومدينة الحب، وعاصمة الموضة، كما أنها سميت باسم لوتيشيا في العصر الروماني.

الجغرافيا

تقع فلكيّاً على خط طول 2.3508 شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 48.8567 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافيّاً على ضفتي نهر السين في جهة الوسط الشمالي من فرنسا، ويحدّها من جهة الجنوب الشرقي لندن، وجهة الجنوب كاليه، ومن جهة الجنوب الغربي بروكسل، ومن جهة الشمال مارسيليا، ومن الشمال الشرقي نانت.

تتنوّع التضاريس في باريس ففيها الجزر، مثل: جزيرة إيل دو لا سيتي، وجزيرة إيل سان لويس، والغابات، مثل: غابة بولونيا، وغابة فانسن، والتلال مثل تلة مونمارتر، أمّا مناخها يمتاز بأنّه مناخ رطب ومعتدل بشكل نسبي حيث إنّه مناخ محيطي يتأثر بالتيارات القادمة من الجهة الشماليّة للمحيط الأطلسي.

السكّان

تحتلّ المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين المدن الفرنسيّة، إذ يبلغ عدد سكانها 2,243,833 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، ويتحدّث السكان اللغة الفرنسيّة كلغة رسميّة فيها، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة المسيحيّة، وأقليات تدين بالديانة اليهوديّة، والديانة الإسلاميّة.

السياحة

من أهم المعالم السياحيّة والتاريخيّة والأثريّة والدينيّة التي تحتويها باريس: متحف كاي دو بارنلي، ومسجد باريس الكبير، ومتحف بيكاسو، وقصر فيرساي، وكاتدرائية نوتردام دو باري، ومبنى نوتردام دو باري، ومسلة كليوباترا، وساحة الكونكورد، وكنيسة ليزانفاليد، ومتحف اللوفر، وبرج إيفل، و قصر غارنييه، و كنيسة سان سولبيس، ومتحف رودان.

محطّات تاريخيّة
  • في نهاية القرن الخامس للميلاد سيطر عليها الفرنجة، وفي أواخر القرن الحادي عشر للميلاد ازدهرت باريس كثيراً، حيث جاء إليها الكثير من الرهبان، والعلماء، ونهاية القرن الثامن عشر للميلاد أصبحت المدينة مقر للثورة الفرنسيّة.
  • في القرن العشرين للميلاد شاركت باريس في الحرب العالمية الأولى، حيث إنّها كانت في طليعة الدول التي شاركت في الحرب، وفي القرن الواحد والعشرين للميلاد وتحديداً في العام 2007م بدأت المدينة بتنفيذ مشروع تجديد حضري ضخم مموّل من قبل نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسيّ السابق.

معلومات عامّة
  • تعتبر باريس أوّل مدينة في العالم زوّدت بشبكة هاتفيّة.
  • تحتوي على عدد من مباني المنظمات الدولية مثل: منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، ونادي باريس، والوكالة الدولية للطاقة، والجامعة الدولية لحقوق الإنسان، ووكالة الفضاء الأوروبيّة، وغرفة التجارة الدوليّة، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، والمكتب الدولي للأوزان والمقاييس، واليونسكو.
  • تحدث عنها أحمد بن قاسم الحجري الرحالة: (باريس هي دار سلطنة الفرنج، وبينها وبين مدينة روان نحو الثلاثة أيام، وطولها خمسة آلاف وخمسمائة خطوة...).

المقالات المتعلقة بمقال عن باريس