مقال عن الجهاز العصبي

مقال عن الجهاز العصبي

محتويات
  • ١ الجهاز العصبيّ
  • ٢ أجزاء الجهاز العصبيّ
    • ٢.١ الجهاز العصبي المركزيّ
    • ٢.٢ الجهاز العصبي الطرفيّ
الجهاز العصبيّ

إنّ الجهاز العصبي عبارةٌ عن شبكةٍ معقّدةٍ من الأعصاب والخلايا التي تحملُ الرسائل من الدماغ والحبل الشوكيّ إلى أجزاءٍ مختلفةٍ من الجسم، ويتضمّنُ الجهاز العصبيّ كُلاً من الجهاز العصبي المركزيّ الذي يتكوّنُ من الدماغ والحبل الشوكيّ، والجهاز العصبي الطرفيّ أو المُحيطي الذي يتكوّنُ من الخلايا العَصبيَّة الإراديّة واللاإراديةِ في الجسم.

أجزاء الجهاز العصبيّ

يتكون الجهاز العصبيّ من قسمينِ رئيسين، هما:

الجهاز العصبي المركزيّ
  • الدماغ: يكمن الدماغ داخل الجمجمة ويكون شكله كالفطر، ويتكوّنُ من أربعة أقسامٍ رئيسيَّةٍ هي جذع الدماغ، والمُخ، والمُخيخ، والدماغ البينيّ، ويَزن الدّماغ حوالي كيلو وثلاثمئةِ غرامٍ إلى كيلو وأربعمئةِ غرام، وتوجدُ فيه خلايا عصبيَّةٍ، والخلايا الداعمة (الدبقيَّة)، ويوجدُ نوعان من المُستقبلاتٍ العصبيّة في الدماغ وهي المستقبلات الرماديَّة، والمُستقبلات البَيضاء.
  • جذع الدماغ: يُسمّى أيضاً بالنخاع المُستطيل، وهو يقعُ بين القنطرة والنخاع الشوكي، ويبلغُ طوله بوصةً واحدة.
  • المخ: يُشكّلُ المخ الجزءَ الأكبرَ من الدماغ، وينقسم إلى نصفينِ أساسيين يُسيطرُ كُل نصفٍ على أنشطةِ النصف المقابل له من الجسم، أمَّا أجزاء المخ الثانويّة تنقسمُ إلى الفص الجبهيّ، والفص الصدغيّ، والفص الجداريّ، والفص القذاليّ، والمُخيخ الذي يقعُ في أسفل الجزء الخلفيّ من المخ.
  • الدماغ البينيّ: هو الجزء المسؤول عن الدوافع الحسيَّة للكائن الحيّ.
  • النخاع الشوكيّ: هو عبارةٌ عن أنبوبٍ يقعُ داخل العمود الفقريّ، ويتكوّنُ من سلسةٍ من واحدٍ وثلاثينَ شريحةٍ، يخرجُ من بينِ كُلِّ شريحةٍ زوجان من الخلايا العصبيَّة، ويبلغُ طول النخاع الشوكيّ عندَ النساء البالغات ثلاثةً وأربعينَ سنتيمتراً، وخمسةٌ وأربعونَ سنتيمتراً عندَ الرّجال البالغين، ويزن حوالي خمسةً وثلاثين إلى أربعينَ غراماً.
  • أجزاءٌ أخرى من الجهاز العصبيّ المركزيّ: السحايا عبارةٌ عن ثلاث طبقاتٍ أو أغشيةٍ تُغطّي الدماغ والنخاع الشوكيّ، وتوفّر السحايا الحماية للدماغ والنخاع الشوكي من خلال العملِ كحاجزٍ ضدَّ البكتيريا والكائناتِ الحيةِ الدقيقة الأُخرى، والسائل النخاعي عبارةٌ عن سائلٍ يدورُ حول الدماغ والحبل الشوكيّ ليحميها ويغذّيها.
  • الخلايا العصبيَّة: هي الوحدة الأساسيَّة في الجهاز العصبيّ؛ فهي متخصّصةٌ في تلقّي ونقل نبضات الأعصاب الكهروكيميائيَّة، وتوجد ثلاثة أجزاءٍ مُختلفةٍ من الخلايا العصبيَّة، وهي: جسم الخلية، والتشعّبات، والمحور العصبيّ.

الجهاز العصبي الطرفيّ

يتكون الجهاز العصبيّ الطرفيّ من الألياف العصبيَّة التي تلتقط المعلومات، والأحاسيس من أطراف الجسم، وحملها كإشاراتٍ إلى الجهاز العصبيّ المركزيّ، وينقسمُ الجِهاز العَصبيّ الطرفيّ إلى جُزءٍ إراديٍ ولا إراديٍّ في الجسم، مثل: الألياف العصبيَّة الحركيَّة التي تُرسل إشاراتٍ للقيام بالحركة، وردّة الفعل السّريعة عندَ لمسِ جسمٍ ساخنٍ، وتحدثُ كُلُّ هذه العمليَّات في أقلِّ من ثانية. ينقسمُ الجِهاز العصبي الطرفي اللاإرادي إلى ثلاثةِ أقسامٍ، هي: الجهاز العصبي الودّي، والجهاز العصبي السمبتاوي، والجهاز العصبي المعوي.

المقالات المتعلقة بمقال عن الجهاز العصبي