معلومات عن مدينة قونية التركية

معلومات عن مدينة قونية التركية

محتويات
  • ١ مدينة قونية
  • ٢ سكان مدينة قونية
  • ٣ المعالم السياحية في قونية
    • ٣.١ متحف مولانا أو ميفلانا
    • ٣.٢ مسجد علاء الدين
    • ٣.٣ النصب التذكارية
    • ٣.٤ البحيرات الجميلة
    • ٣.٥ مراكز التسوق التجارية
مدينة قونية

مدينة قونية هي إحدى المدن التركية الواقعة وسط جنوب منطقة الأناضول، وإلى الجنوب الغربي من تركيا، وهي من أقدم المدن في التاريخ البشري، وتتميز بأنها بلد التاريخ والحضارات، وبلد الصوفية والفلسفة، ناهيك عن معالمها الأثرية، والأماكن الطبيعية الرائعة فيها، وقونية هي عاصمة محافظة قونيا ومركزها الإداري، في حين كانت عاصمة السلاجقة قبل الغزو المغولي.

سكان مدينة قونية

عدد سكان مدينة قونية حوالي 1.221.000 نسمة، فيما تبلغ مساحتها 38.873كم²، كما أنّ هذه المدينة هي مسقط رأس رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو، وفيها العديد من المعالم السياحية.

المعالم السياحية في قونية متحف مولانا أو ميفلانا

يضم المتحف ضريح الشاعر الصوفي المعروف جلال الدين محمد رومي، والذي كان معروفاً بمولانا، وهو مكان لجوء الدراويش أو الزاهديين الصوفيين، وأقيم المتحف حيثُ اقترح سلطان السلاجقة في حينه علاء الدين كايكوباد، على جلال الدين الرومي بعد دعوته إلى قونية بدفن والده في حديقته ولما توفي الرومي دُفن هو الآخر بجانب والده، وتقرر فيما بعد بناء ضريح فوق قبر الرومي، وتم تحويل المكان إلى متحف وافتتح في العام الثاني من شهر مارس/آذار من عام 1927م.

مسجد علاء الدين

تم البدء في بناء المسجد خلال فترة حكم السلطان مسعود الأول عام 1116م، في حين تم الانتهاء منه خلال حكم السلطان علاء الدين كيقباذ الأول عام 1237م، ويتميز المسجد بألوانه البنية والرمادية، خاصةً على القباب المخروطية الشكل، بالإضافة إلى النقوش الخشبية المُميزة، وقد تم مواراة العديد من السلاطين في ثرى المسجد، بالذات الذين استلموا دفة الحكم في تركيا، خلال الفترة المتراوحة بين عامي 1156م و1283م.

النصب التذكارية

أشهرها نصب فاصللار، وهو من أكبر الأنصبة التذكارية الوجودة حول العالم، وهو مُقام وسط معبد في الجبل بين أسدين، ويعود تاريخه إلى فترة الحكم البيزنطي، بالإضافة إلى نصب إيفريز، ويعود تاريخه إلى مملكة توانا، قبل حوالي ألفي عام قبل الميلاد، وتم حفره بين الصخور، وتُحيطه عيون الماء الجميلة.

البحيرات الجميلة

نذكر منها بحيرة مكا، وبحيرة أوبروك التي يتغيّر لون مياهها بتغيّر ساعات اليوم، وبحيرة ميرام، وبحيرة طوز.

مراكز التسوق التجارية

مثل كينت بلازا، وهو مركز تسوق وترفيه يشمل العديد من المحلات التجارية العالمية والمحلية، بالإضافة إلى مراكز الترفيه مثل السينما، وألعاب الأطفال، وساحة الباولينج، والمسارح، والمطاعم كثيرة، بالإضافة إلى أيريلي بارك سايت، ويقع في حي سومير وهو مجمع تسوق وترفيه كبير أيضاً.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة قونية التركية