معلومات عن غزو الكويت

معلومات عن غزو الكويت

محتويات
  • ١ غزو العراق للكويت
    • ١.١ بداية عملية غزو الكويت
    • ١.٢ الموقف الدولي من غزو الكويت
    • ١.٣ التعنت العراقي إزاء القرارات الدولية
    • ١.٤ عاصفة الصحراء وتحرير الكويت
غزو العراق للكويت

يستذكر الكويتيون في شهر أغسطس من كلّ عام حدثاً آلم نفوسهم، وأفجع قلوبهم حينما اجتاحت القوات العراقية دولة الكويت وضمتها إليها في تحدٍ واضحٍ لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها التي تنصّ على سيادة كل دولة ضمن حدودها المعترفة بها دولياً، وحقها في الاستقلال الكامل الذي لا يستطيع أحد تهديده أو انتزاعه.

سبق غزو الكويت كثير من الخلافات بين العراق ودول الخليج العربي، فخرجت العراق من حربها الأولى مع إيران منهكة مثقلة بالديون، ونتيجة ذلك طلبت العراق من دول الخليج وفي مقدمتها الكويت تخفيض إنتاجها من النفط حتى ترتفع أسعاره، ثمّ يستطيع العراق تسديد ديونه المتراكمة، وحدثت مشاورات بين دول أوبك بخصوص ذلك دون نتائج حقيقيّة على الأرض، كما رفضت دول الخليج إجابة طلب العراق في منحه مبلغاً من المال ليستعيد عافيته، وأجج ذلك الخلاف اتهام العراق للكويت بسحب النفط من حقل الرميلة المشترك بشكل غير قانوني.

بداية عملية غزو الكويت

بدأت عملية غزو الكويت في فجر اليوم الثاني من شهر أغسطس من عام 1990م حينما اجتاحت القوات العراقية متمثلة بعناصر من الحرس الجمهوري حدود الكويت من أربعة محاور مستخدمة سبع فرق عسكرية قامت بعمليات إنزال بري وبحري، وتمكنت القوات العراقية وفي غضون فترةٍ بسيطة من إحكام سيطرتها على جميع أجزاء الكويت.

شكل العراق في بادئ الأمر حكومة كويتيّة مؤقتة برئاسة العقيد علاء حسين، ثمّ في اليوم التاسع من شهر أغسطس أعلنت العراق الكويت كمحافظة تاسعة عشر تابعة لها، وفي السعودية تحديداً في الطائف شكّل أمير الكويت جابر الأحمد الصباح حكومة منفى.

الموقف الدولي من غزو الكويت

اجتمع مجلس الأمن بعد ساعات قليلة من اجتياح الكويت وأصدر قراره رقم 660 الذي يدين فيه عملية الغزو ويطالب فيه العراق بالانسحاب من الكويت، ثمّ اجتمعت الجامعة العربية وأكدت على الموقف نفسه.

التعنت العراقي إزاء القرارات الدولية

لم يستجب العراق للنداءات الدولية المتكررة التي تدعوه للانسحاب من الكويت، كما لم يستجب لقرار مجلس الأمن رقم 678 الذي حدد يوم الخامس عشر من يناير موعداً نهائياً للانسحاب، وطالب بانسحاب سوريا من لبنان، وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة في فلسطين والجولان.

عاصفة الصحراء وتحرير الكويت

تشكل تحالف عسكري دولي مكون من أربع وثلاثين دولة، وبدأ من السابع عشر من شهر يناير بشن عملية عسكريّة ضد العراق سميت بعاصفة الصحراء، وفي يوم السادس والعشرين من شهر فبراير أعلنت قوات التحالف تحرير الكويت من الاحتلال العراقي لها الذي دام سبعة أشهر.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن غزو الكويت