معلومات عن عيد الفطر

معلومات عن عيد الفطر

محتويات
  • ١ عيد الفطر
    • ١.١ صلاة عيد الفطر
    • ١.٢ المعايدة في عيد الفطر
    • ١.٣ آداب عيد الفطر وسننه
عيد الفطر

هو أول أعياد المسلمين ويحتفلون به في اليوم الأول من شهر شوال، وسمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنّه يلي شهر رمضان أي شهر الصيام، ويعتبر أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد مضي هذا الشهر الكريم، حيث شرع الدين الإسلامي الإفطار في يوم عيد الفطر وحرّم صيامه.

كما شرع على المسلمين إظهار مظاهر البهجة والسرور والفرح خلال يوم العيد، وذلك لما روي أنّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال: (أنَّ اللهَ تعالى قدْ أبدَلَكم بهما خيرًا منهما يومَ الفطرِ ويومَ النحرِ) [الألباني].

صلاة عيد الفطر

حكم صلاة عيد الفطر سنّة مؤكدة وتشتمل على ركعتين، ويدخل وقتها مع بروز الشمس وينتهي بزوالها، والأفضل تأخيرها حتى ارتفاع قرص الشمس بمقدار رمح في السماء، ومن السنّة صلاتها جماعةً، وتشتمل الركعة الأولى على سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، كما تشتمل الركعة الثانية على خمس تكبيرات. تلي صلاة العيد خطبة العيد، حيث يقوم الإمام بتقديم النصح والموعظة للمصلين، وحثهم على إخراج زكاة الفطر.

المعايدة في عيد الفطر

قال جبير بن نفير: (كان أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا الْتَقَوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا ومنكَ) [الألباني]، وتجري العادة في العديد من الدول العربيّة أن تتم المعايدة بين المسلمين بقول: عيد مبارك، أو تقبل الله منك، أو كل عام وأنت بخير، يعاد عليكم بالخير.

آداب عيد الفطر وسننه
  • التكبير: من السنّة التكبير في العيد، ويكون التكبير بقول (الله أكبر الله أكبر)، ولا يقتصر التكبير على الصلوات الخمس، بل يستحب التكبير في الجوامع والأسواق والبيوت والشوارع، ويبدأ التكبير مع غروب شمس ليلة العيد وينتهي بوصول الإمام إلى مصلى العيد لأداء صلاة العيد، والدليل الشرعي على ذلك قوله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185].
  • الاغتسال: حكم الاغتسال استعداداً للعيد سنّة مؤكد على الكبار والصغار والنساء والرجال والأصل في الاغتسال التطهر، ويجوز الاغتسال قبل الفجر كما هو الحال ليوم الجمعة، ويستحب أن يرتدي المسلم في العيد أفضل ما لديه من ملابس وأن يتطيّب وأن يستخدم السواك.
  • الإفطار: يسن أنّ يتناول المسلم فطوره قبل الخروج لصلاة العيد، وذلك لما روي عن أنس: (كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لا يغدو يومَ الفطرِ حتى يأكلَ تمراتٍ) [شرح السنة].

المقالات المتعلقة بمعلومات عن عيد الفطر