معلومات عن عالم النمل

معلومات عن عالم النمل

محتويات
  • ١ النمل
  • ٢ معلومات عن عالم النمل
    • ٢.١ قوة النمل
    • ٢.٢ فك النمل
    • ٢.٣ دماغ النمل
    • ٢.٤ قرون استشعار النمل
    • ٢.٥ التزاوج عند النمل
    • ٢.٦ البيئة والنمل
النمل

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية، وذلك لوجوده على شكل جماعات كبيرة قد يصل عددها إلى مليارات، وعلى الرغم من صغر حجم هذه الحشرات إلّا أنّها نالت اهتمام العديد من العلماء والدارسين، ممّا ساعد في الكشف عن العديد من أسرار هذا العالم وخفاياه، ومنها تعدد أنواع النمل وأشكاله، حيث تم الكشف عن وجود 12.500 نوع من النمل من أصل 22 ألف نوع. وفي عام 1998 للميلاد كشف العلماء عن عثورهم على أقدم نملة في العالم والتي يصل عمرها إلى 92 مليون سنة، وتعود بذلك إلى عصر الديناصورات، وعثر عليها متحجرة في أحد الأحجار في أمريكا.

معلومات عن عالم النمل قوة النمل

تمتلك النملة القدرة على رفع أشياء بوزن يزيد بعشرين ضعفاً عن وزنها، وحملها ونقلها لمسافات طويلة، وتمتاز النملة بامتلاكها قوة أكبر من قوة الإنسان، حيث يحتاج الرجل البالغ إلى حمل مركبة تزن 1000كيلوغرام كي تصل قوته إلى قوة النملة.

فك النمل

تمتلك النملة فكاً قوياً جداً، وتستخدمه في تناول الطعام وشرب الماء، كما تستخدمه في حفر الأرض، ويعتبر أداةً قتالية حادة وفعالة، حيث تستخدمه في الدفاع عن نفسها، وفي حال مقارنة فك النمل بفك التماسيح فإنّ فك النمل هو الأقوى نظراً إلى حجم كلّ منهما.

دماغ النمل

تمتلك النملة دماغاً معقد التركيب والذي يمكنها من التفكير والقيام بالحسابات الضرورية، وإطلاق إشارات الإنذار في حال اقتراب الخطر منها، كما أنّها تنتج مواد مطهرة تستخدمها في تطهير بيضها كي لا يموت بسبب البكتيريا والفطريات التي تهاجمه، كما تستخدم هذه المواد في تطهير عشها ونفسها وطعامها للحفاظ عليه لأطول فترةٍ ممكنة، كما تنتج حمض النمليك الذي تستخدمه في تخدير خصومها أثناء تعرضها للهجوم.

قرون استشعار النمل

لا يتعدى سمك قرن الاستشعار عند النملة جزءاً قليلاً من المئة من الملليمتر، وتقوم قرون الاستشعار بدورٍ مهم في حياة النمل، فهي المسؤولة عن مهمة الاتصال والتواصل فيما بينها، حيث تستقبل المعلومات وترسلها عبر الهواء، وغالباً ما تبقى هذه القرون في حالة الحركة أثناء ممارسة النمل لنشاطاته المختلفة.

التزاوج عند النمل

النملة الملكة هي النملة الوحيدة التي تمتلك القدرة على التزاوج، ويسهل تميزها عن باقي النمل لكونها الأكبر حجماً، كما تمتلك عدداً من الأجنحة على ظهرها، وتتزاوج الملكة من ذكور النمل الذين يمتلكون أجنحة أيضاً، وتمتلك الملكة مبايض لإنتاج البيض، كما يمتلك الذكر الملقح خصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، لتلقيح الملكة، ويموت النمل الذكر حال تلقيحه للبيض، بينما تضع الملكة البيض الملقح وتعتني به إلى أن يفقس، ويخرج من هذا البيض العاملات والملكات الجدد، أمّا البيض الذي لم يتم تلقيحه فيخرج منه الذكور.

البيئة والنمل

على الرغم من صغر حجم النمل إلّا أنّه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البيئة، حيث يقلب التربة ويساعد الهواء بالدخول إليها، كما يساهم في عملية تلقيح الزهور، ويعتبر غذاء رئيسياً لبعض أنواع الحشرات، والحيوانات.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن عالم النمل