ما إسم صغار النحل

ما إسم صغار النحل

ما اسم صغار النحل 

النحل نوع من أنواع الحشرات التي تمتلك نمط حياة خاص، سنعرض لكم ضمن مقالنا هذا دورة حياة النحل، علماً بأن صغار النحل تسمى بـِ (ذَر).

تتلخص وظائف الملكة في التزاوج ووضع البيض، أما الذكور فقط للتزاوج مع الملكة ولا تتدخل في جمع الغذاء أو جمع حبوب اللقاح من الأزهار، وأخيراً الشغالات التي تقوم بالعديد من الوظائف منها بناء الخلية، جمع حبوب اللقاح، العناية بصغار النحل، تغذية الملكة واليرقات، حراسة مدخل الخلية، تبريد الخلية وغيرهم الكثير.

تقوم الملكة بوضع مجموعة من البيض غير المخصب وهو الذي ينتج ذكوراً أو بيضاً مخصباً الذي ينتج الشغلات (العاملات) والملكات لاحقاً. يوصف شكل بيض النحل بأنه بيضاوي باستطالة، ولونه باللؤلؤي، وبطول يصل إلى ملليمتر واحد فقط، تضع الملكة بيضة واحدة عمودياً في كل جزء سداسي من الخلية خلال ثوانٍ معدودة، حيث بإمكانها أن تضع ألفي بيضة خلال يوم واحد. تقوم الملكة بإلصاف البيض بمادة غروية حتى تكون ثابتة دون أي حركة، ينمو صغير النحل خلال ثلاثة أيام ليفقس نهاية اليوم الثالث بعد ملاحظة ميلانها قليلاً إلى الأسفل، وهذا ينطبق على جميع البيض سواء كان ذكراً أو أنثى. تقوم الشغلات بإزالة أي بيضة زائدة قد وضعتها الملكة في كل جزء سداسي من الخلية.

يمكن تسليط ضوء أشعة الشمس على خلية النحل بحيث نستطيع أن نرى ما في داخل جدرانها، حيث نجد البيض موزعاً في منتصف كل جزء سداسي، وسنلاحظ وضعها للبيض المخصب في الفتحات الصغيرة، أما البيض غير المخصب فتقوم باختيار المكان الأكبر حجماً لتضعها هناك، و تعيش الشغلات مدة ستة أسابيع أما الملكات فتستطيع العيش مدة تصل إلى خمس سنوات، أما الذكور فتموت بعد التزاوج.

دورة حياة النحل تبدأ عندما تفقس البيضة، لتمر عبر مرحلتين وهما اليرقة والعذراء لتصبح بعدها بالغة بشكل كامل. تستغرق الملكات ست عشرة يوماً حتى تصبح بالغة، أما الذكور فتحتاج أقل من أربعة وعشرين يوماً، وتتطلب الشغلات حوالي واحد وعشرون يوماً، و تقوم الشغلات باطعام المواليد الجدد بعد فقس البيض، فهم يتناولون إضافة إلى طعام الملكة، طعاماً مصنوعاً من حبوب اللقاح والعسل وإفرازات الشغلات ويعرف بخبز النحل، و بعد حوالي 6 أيام تكتمل اليرقة داخل الشرنقة لتخرج منها عذراء بعد انسلاخها عنها، حيث تقوم الشغالات بذلك خلال عشرة أيام، أما الذكور بتأخذ وقتاً أطول، لتصبح بعدها بفترة قصيرة حشرة كاملة وتبدأ مسيرة حياتها في خلية النحل.

 

المقالات المتعلقة بما إسم صغار النحل