معلومات عن الملك خالد

معلومات عن الملك خالد

الملك خالد

هو الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن محمد بن سعود، ولد في مدينة الرياض عام 1913م، وتلقى تعليمه الأساسي على أيدي مشايخ الدين، فتعلم القراءة والكتابة، ثمّ درس علوم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

لقد كانت البيئة الّتي عاش بها الملك خالد رحمه الله بيئةً دينيّةً، حيث أخذ عن أسرته الخصال الحميدة والأخلاق الفاضلة فقد تربى على الكرم، والشجاعة، وإغاثة الملهوف، والتواضع، وحبه للناس كافةً، كما أنّه جُبل بالحكمة وسدادة الرأي، فقد كان رحمه الله تقيّاً، قوي الإيمان بالله، فارساً، وقد تميز بأنه قليل الكلام كثير الصمت يستمع أكثر ممّا يتكلّم. هنا في هذا المقال سنبيّن المناصب التي شغلها وأعمال التطوير التي قام بها في السعودية.

المناصب التي شغلها الملك خالد

لقد كانت السياسة والعمل بها آخر ما يفكّر به رحمه الله، فكان يحبّ الزراعة والاعتناء بها، عمل وليّاً للعهد من عام 1965 ـ 1975، ساهم خلال هذه المدة بتنفيذ الكثير من الأعمال الّتي تخدم الشعب السعودي، فأسّس المؤسسات ودور العبادة، والمدارس، وبعد وفاة شقيقه الملك فيصل بن عبد العزيز تولى الملك خالد عرش المملكة العربية السعودية بحكم دستور البلاد.

عائلة الملك خالد

تزوج رحمه الله أربع زوجات أنجبن له عشرةً من الأبناء والبنات وأسماء زوجاته:

  • الأميرة نوره بنت تركي آل سعود أنجبت الأمير بندر والأمير عبد الله.
  • الأميرة لطيفة بنت أحمد السديري.
  • الأميرة طرفة بنت الأمير عبد الله آل سعود.
  • الأميرة صيته بنت فهد الدامر، أنجبت الأمراء فيصل، وفهد، والأميرات نوف، وموضي، وحصة، البندري، ومشاعل.

أعمال الملك خالد الداخلية

لقد تولى الملك خالد الحكم بعد اغتيال شقيقه الملك فيصل رحمه الله، فاستطاع بحكمته التغلب على الفتنة والاتجاه نحو البناء الداخلي، وقد ساعده على ذلك ارتفاع إنتاج السعودية من النفط وارتفاع أسعاره في الأسواق العالمية، مما أوجد الأموال التي مكّنت الملك من تنفيذ رؤيته في تطوير المرافق العامّة في البلاد، ومن أهم الأعمال التي قام بها ما يلي:

  • في مجال التعليم: تم إنشاء الكثير من المدارس الثانوية والأساسيّة للبنين والبنات، وتم إنشاء ثلاث جامعات في عهده رحمه الله وهي جامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة أم القرى، و جامعة الملك فيصل.
  • في مجال الاتصالات: أعاد إنشاء مطارات القصيم، وحائل، والجوف، وتبوك، وجده، وبنى جسر السعودية مع البحرين.
  • في المجال الديني: أكمل أعمال الصيانة والتوسعة للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وبنى المساجد والمراكز الدينية في ربوع البلاد.

 

المقالات المتعلقة بمعلومات عن الملك خالد