معلومات عن العنكبوت

معلومات عن العنكبوت

العنكبوت

العنكبوت أنثى من رتبة العنكبيات ويدعى الذكر منها عنكب، وهي عبارة عن حيوان صغير الحجم، ولها أكثر من 40000 نوع في 3700 جنس وما يقارِب مئة فصيلة.

تبني العنكبوت البيت من الخيوط، حيث قد يصل عدد الخيوط إلى 400 ألف، ويصل طول الخيط إلى 20 سم، وعلى الرغم من رقة وشفافية هذا الخيط إلّا أنه يعد من أقوى الألياف الطبيعيّة، حيث يتحمل قوةً تعادل قوة الفولاذ، لذلك تستخدمه العنكبوت في اصطياد الفرائس التي تعلَق بالخيط؛ ففي الغالِب لا تستطيع الفريسة أن تفلت من الخيوط.

وتستطيع العنكبوت بناء البيوت من خيوطها منذ لحظة ولادتها؛ فصغار العنكبوت لها القدرة على بناء البيوت بالمهارة نفسها التي تبني فيها كبار العنكبوت، ومما تساعد العنكبوت في حياتها امتلاكها لثمانية أرجلٍ وأربعة أزواجٍ من العيون، وتوجد في أنثى العنكبوت ثلاثة مغازل أسفل البطن تتصل بغددٍ صغيرةٍ جداً هي المسؤولة عن إفراز المادة التي تتكوّن منها الخيوط.

تعيش العنكبوت في جميع المناطق وعلى مختلف الارتفاعات، ومما زاد من انتشارها على سطح الكرة الأرضيّة قدرتها على العيش في جميع الظروف المناخيّة، حيث الأنواع الكثيرة منها تجعل كل نوعٍ يتكيّف مع المناخات المختلفة.

وتختلف أنواع العنكبوت في قدرتها على أذى الإنسان، فبعض الأنواع تُعتبر خطيرةً جداً، ويمكن أن تسبب الموت في حال لدغت الإنسان مثل الأرملة السوداء والعنكبوت الأحمر، بينما توجد بعض الأنواع التي لا تؤذي وتنتشر في البيوت، وتصطاد هذه العناكب بعض الحشرات الضارة بالإنسان، ولولا وجودها لانتشرت هذه الحشرات وسببت الكثير من المشاكل للإنسان.

بعض الحقائق عن العنكبوت
  • تمتاز العنكبوت الأستراليّة بأنها سامةٌ جداً وتؤدي إلى موت الشخص الذي تلدغه في أقل من ساعة، كما أنَّ أنيابها يمكنها أن تخترق حذاءً.
  • تم استخدام سموم بعض الأنواع من العنكبوتات في عِلاج بعض الأمراض مثل الارتجاف الأذيني بسبب مادة الببتيد أو الهضميد التي تهدّئ ضربات القلب غير المنتظمة، ولكن تعتبر عملية استخلاص مادة السم من العناكب مزعجةً وليست بالسهلة، فالعاملون في مزرعة للعناكب في يارنل الواقعة في أريزونا يستطيعون استخلاص هذا السم من 1000 عنكبوت يومياً، وتقوم عملية استخلاص هذه السموم على تخدير العنكبوت باستخدام ثاني أكسيد الكربون، ومن ثم تعريضها للصدمة الكهربائية فتفرز لوحدها هذه السموم خلال الشعيرات الدموية إلى شعراتٍ دمويةٍ زجاجيّة مربوطة مع الأنياب التي يخرج منها السم.
  • تمتاز المادة اللاصقة الناتجة عن العناكب بأنها تزداد قوةً عندما توجد في المياه على عكس بقية المواد اللاصقة الأخرى، ممّا قد يفيد في العمليات الجراحية التي تحتاج لاصقاً.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن العنكبوت