مدينة وهران في الجزائر

مدينة وهران في الجزائر

محتويات
  • ١ مدينة وهران
    • ١.١ موقع وهران
    • ١.٢ مناخ وهران
    • ١.٣ سكان وهران
    • ١.٤ اقتصاد وهران
    • ١.٥ السياحة في وهران
    • ١.٦ العمارة الدينية في وهران
مدينة وهران

مدينة وهران أو الملقّبة بالباهية هي إحدى المدن الجزائرية القديمة جداً، لعب التجار الأندلسيون والمغاربة دوراً كبيراً في تأسيسها في القرن العاشر الميلادي، وقد تعرضت للاحتلال الإسباني سنة 1509م، غير أنّ العثمانيين قد طردوهم منها سنة 1792م، ليحتلها الفرنسيون بعد ذلك سنة 1838م، وبقيت تحت هذا الاحتلال إلى أن استقلت الجزائر عام 1962م، ومما يجدر ذكره أنّ المدينة كانت تُعرف سابقاً باسم إيفري، والتي تعني في الأمازيغية: الكهف، في إشارة إلى الكهوف الموجودة في التلال التي تحيط بوهران.

موقع وهران

تقع على ساحل البحر المتوسط في أقصى غرب الجزائر، وترتفع حوالي ستين متراً عن سطح البحر، وتبعد عن مدينة الجزائر العاصمة حوالي 432كم.

مناخ وهران

يمتاز مناخ وهران بأنّه متوسطيّ؛ فصيفها جاف غير أنّ نسمات البحر تلطّف من شدّته، وشتاؤها معتدل الحرارة، ويسود في إقليم وهران ضغط جويّ مرتفع شبه استوائي لمدّة أربعة أشهر في السنة.

سكان وهران

يبلغ عدد سكان وهران حوالي مليون نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2010م، أغلبهم من أصول بربرية، كما ينحدر بعض سكانها من منطقة الشرق الأوسط، ويوجد فيها أقليّة من أوروبا.

اقتصاد وهران

تعدّ وهران العاصمة الإقليمية لغرب الجزائر نظراً لتحكّمها في طرق المواصلات الجوية، والبرية، والبحرية، والحديدية، كما أنّها تسيطر على حركة التجارة الداخلية، والتجارة الخارجية مع الدول الأوروبية كإسبانيا، وفرنسا، وترتبط مدينة وهران بداخل البلاد وبالمغرب وتلسمان بخط للسكة الحديدية، وبالنسبة لأهمّ الصناعات المزدهرة في وهران فهي: الحديد، والبتروكيماويات، والصلب.

السياحة في وهران

تمتاز وهران بتعدد المعالم السايحيّة التاريخيّة، والأثرية، والدينية، والثقافية التي تشجّع السياح على زيارتها من مختلف دول العالم، فيقدّر عدد زوّار المدينة بأربعة عشر مليون زائرٍ، ومن الأمثلة على المعالم التي تستقطب السيّاح لوهران: قلعة سانتا كروز التي بناها الإسبان عام 1577م حتى سنة 1604م، وكنيسة سانتا كروز، وساحة أوّل نوفمبر التي كانت تقام فيها أهم التجمعات الفلكورية، واحتفالات المناسبات الوطنية وغيرها.

العمارة الدينية في وهران

تمتاز وهران منذ القدم بتعايش الأديان فيها، حيث تحتوي على دور عبادة إسلامية، ومسيحية، ويهودية، ومن الأمثلة عليها: مسجد الباشا الذي تم بناؤه عام 1797م، وكاتدرائية وهران التي بنيت بين عامي 1904م 1913م وتتسم بطابع روماني بيزنطي، ولكنها تحولت لاحقاً إلى مكتبة بلدية سنة 1983م، وكنيس وهران العظيم الذي بني بين عاميْ 1880م و1917م على هضبة كارجنطا، ولكن تم تحويله إلى مسجد سنة 1975م، وذلك بعد أن غادر اليهود البلاد طوعاً مع الفرنسيين، وقد سمّي المسجد باسم "مسجد عبد الله بن سلام" نسبة للصحابي عبد الله بن سلام والذي أسلم بعد أن كان من يهود المدينة سابقاً.

المقالات المتعلقة بمدينة وهران في الجزائر