ما هي فوائد صلاة الفجر

ما هي فوائد صلاة الفجر

الصلاة

تعتبر الصّلاة الرّكن الثّاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي العبادة التي فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين لتكون الصّلة بين العبد وربّه، وهذه العبادة هي مظنّة تهذيب النّفس، وسبب خشوع القلب وراحة الجوارح، وقد شبّه النّبي عليه الصّلاة والسّلام الصّلوات الخمسة كالنّهر الذي يكون بباب أحدنا فيتوضأ منه خمس مراتٍ في اليوم واللّيلة فكيف يبقى من درنه شيء بعد ذلك .

فوائد صلاة الفجر

وقد ميّز الله سبحانه وتعالى صلاة الفجر من بين الصّلوات بالأجر المضاعف، والفضل العظيم، ومن فوائد صلاة الفجر نذكر:

  • أنّ صلاة الفجر تجعل المسلم الذي يحرص على تأديتها في ذمّة الله تعالى وحفظه، ومن كان في ذمّة الله تحقّقت له العناية الكاملة، و تنزّلت عليه الرّحمة والسّكينة من لدن ربّ العالمين، ومن منّا لا يحتاج إلى هذه اللّطيفة الرّبانيّة عندما يستيقظ كلّ يومٍ من نومه متوجهاً إلى عمله حيث يكون من أعظم ما يرجوه ويتمنّاه في يومه أن تدرئ عنه الشّرور والمصائب .
  • أنّ صلاة الفجر يضاعف فيها الأجر، ففي الحديث الشّريف عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّ من صلّى الصّبح في جماعة فكأنّما قام اللّيل كلّه، فأجر صلاة الفجر في المسجد تعدل أجر قيام اللّيل.
  • أنّ أداء صلاة الفجر والحرص عليها مع صلاة العصر هو سببٌ من أسباب دخول الجنّة، ففي الحديث الشّريف عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام قوله من صلّى البردين دخل الجنّة.
  • أنّ صلاة الفجر من الصّلوات التي تجتمع فيها ملائكة الرّحمن، لذلك يستشعر المصلّي في صلاة الفجر نفحات الله تعالى ونسائم رحمته، فالملائكة التي تتعاقب بين البشر ليلاً ونهاراً يكون لها وقتٌ من الأوقات تجتمع فيه وهو وقت العصر والفجر، ثمّ عندما تعرج الملائكة إلى ربّها يسألهم سبحانه كيف تركتم عبادي، فيقولون تركناهم وهم يصلّون.
  • أنّ صلاة الفجر تحدث في النّفس الآثار العجيبة، وتجعل البدن نشيطاً بعيداً عن الكسل والخمول، ففي الحديث الشّريف بيان لحالة من يستيقظ لصلاة الفجر فيذكر الله تعالى ويتوضّأ حيث تنحلّ عنه عقد الشّيطان التي يربطها على رأس الإنسان، وبعد وضوئه وأدائه للصّلاة يشعر بنشاطٍ وهمّة يستشعر آثارها في يومه.
  • أنّ صلاة الفجر تعين المصلي على تحصيل الأجور ومضاعفتها، فمن ذهب إلى صلاة الفجر في المسجد ثمّ ظلّ فيه يذكر الله تعالى حتى تشرق الشّمس، ثمّ صلّى ركعتين خفيفتين وخرج كتب له من الأجر كحجّة وعمرة تامّة كاملة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد صلاة الفجر