ما هي خصائص فصيلة الدم -O

ما هي خصائص فصيلة الدم -O

الدَّم

الدم هو مزيجٌ من البلازما (السَّائل المائي)، والخلايا التي تطفو فيه، وسوائل جسديَّةٍ تُزوِّدُ خلايا الجسم بالمواد الأساسيَّة والغذائيَّة مثل السُكَّر، والأُكسجين، والهرمونات، وتحملُ السمومَ بعيداً عن تلكَ الخلايا من خلال البول، والبراز، والعرق، والرئتين (ثاني أُكسيد الكربون).

ينقسمُ الدَّمُ إلى أربع فصائل، وهي فصيلة الدم (A)، وفصيلة الدم (B)، وفصيلة الدم (AB)، وفصيلة الدَّم (O)، وتعتبر فصيلة الدم -O من أندرِ فصائل الدَّم، وأكثرها نفعاً في حالاتِ الحوادثِ والطوارئ، حيث تتقبله جميع الأجسام، ويُقدَّرُ بأنَّ نسبةِ 6.6% فقط من سُكَّان العالم يحملون فصيلة الدَّم -O.

خصائصُ فصيلة الدَّم -O
  • فصيلةُ الدَّم -O هو أكثر شيوعاً بين القوقازيين (ذوي الشرةِ البيضاء)، إذ يشكلونَ نسبةَ 8% من الأشخاص الذينَ يمتلكونَ هذه الفصيلةِ من الدَّم، ثمَّ يليهم الأفارقة بنسبةِ 4%، ثمَّ اللاتينيين والأفارقة بنسبةِ 4%، والآسيوين بنسبةِ 1%.
  • توجد أعلى مُعدلات السُكان الذين يحملون هذه الفصيلة في إسبانيا، وآيسلندا، ونيوزيلاند، وأستراليا.
  • يتمُّ تحديد فصيلة الدم للشخص عن طريق الكروموسوم 9 إذ إنَّ الطفل المولود لأبوين يحملان فصيلة الدم O سيرثُ عندهم نفس فصيلة الدَّم.
  • الأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم -O ترتفعُ عندهم نسبة الحموضةِ في المعدة الأمر الذي يزيدُ من نسبة الإصابة بقرحة المعدة، وترتفعُ عندهم أيضاً نسبة الإصابةِ بأمراض الغدَّة الدرقيَّة مثل زيادة الوزن، واحتباس السوائل، والشعور بالتعب.
  • فصيلةُ الدم لها تأثيرٌ كبيرٌ على شخصيَّة الإنسان كما أظهرت الدراسات، فالأشخاص الذينَ يمتلكونَ هذه الفئةِ من الدَّم يميلونَ إلى التأثر السريع، والإصابة بنوبات الغضب المُفرطة، وفرط النَّشاط، وعدم التوازن الكيميائي، ويميلونَ أيضاً للقيامِ بسلوكيّاتٍ مدمّرةٍ عندَ الشعور بالملل، والتعرّض للتعب والاكتئاب، أمَّا على صعيد الشخصيَّة فيكونُ الشخص الذي يحمل هذه الفصيلة من الدَّم مُخلصاً، وعاطفيّاً، وواثقاً بنفسه، ويمتلكُ الصفات القياديَّة، ومبدعاً.
  • فصيلةُ الدَّم تُؤثرُ بشكلٍ كبيرٍ على نوعيّة النظام الغذائي الذي يجبُ أن يتبعه المرء، فالأشخاص الذينَ يحملون فصيلة الدَّم -O يجبُ أن يتناولوا اللحوم العضويَّة، والفواكه، والخُضار، كما يُنصح بأن يبتعدو عن تناول منتجات الألبان، ومنتجات القمح، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تزيدُ من إفراز الأدرينالين والنورادرينالين.
  • يُنصحُ الأشخاص الذين يحملونَ هذه الفصيلة النادرة من الدَّم بممارسة الرياضةِ بشكلٍ مُنتظم، بسبب ميلهم إلى الغضبِ والشعور بالاكتئابِ أكثرَ من الأشخاص الآخرين، إذ تقوم الرياضةُ بالحفاظِ عل الصحة البدنيَّة والتوازن العاطفي.
  • تتوافق فصيلة الدم -O مع جميعِ أنواع الفصائل الأُخرى، ولكن لا يستطيع الشخص الذي يحملُ فصيلة الدم -O بأنَ يستقبلَ أيَّ نوعٍ آخرٍ من فصائل الدم الأُخرى، إذ يتفاعل الجهاز المناعي ضدها ويُعاملها بأنَّها أجسامٌ ضارةٌ.

المقالات المتعلقة بما هي خصائص فصيلة الدم -O