ما هي أفضل التخصصات

ما هي أفضل التخصصات

التخصص

هو عبارة عن العلم الذي يختارُه الفرد كتخصّص جامعيّ بعد النجاح في امتحان الثانويّة العامة، أو بعد التخرج من درجة البكالوريس للتقدم إلى درجة الماجستير أو الدكتوراة، وأسباب التخصص تتمثّل في ظروف المجتمع وذلك بالنسبة إلى الفرد، واختلاف استعداد وقدرات الأفراد فيما بينهم، واختلاف الظروف البيئيّة، والطبيعيّة.

أما فوائدُ التخصص تتلخّص في أنّه يزيدُ من إتقان العملِ للأفراد، وزيادة الإبداع، ويؤدّي إلى زيادة معرفة الأفراد وإلى الاختراع والاكتشاف، وساعد على توزيع الأعمال بين الأفراد من حيث مزاياهم، وتزويد الأفراد بمهارات جديدة، كما أنّه ساعد في قيام نظريّة التجارة الدوليّة.

أفضل التخصصات
  • هندسة البترول: وهو تخصّص يهتمّ في طرق اكتشاف النفط، وطرق إنتاجه واستخراجه وتوزيعه، ويندرجُ تحت هذا التخصّص كلٌّ من: هندسة إنتاج النفط، وهندسة الحفر، وهندسة الخزّانات.
  • أمن المعلومات: الذي يمتاز بأنّه أكثر التخصصات حيويّة، ويندرج تحته هذه التخصصات: حماية الأنظمة وإدارة أمن المعلومات، وحماية الشبكات، والبرمجة الأمنيّة.
  • الطب البشريّ: الذي يهتمّ في دراسة جسم الإنسان من ناحية الأمراض، وتشخيصها، وعلاجها، ويندرج تحت هذا التخصّص الكثير من التخصّصات مثل: علم الأمراض، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الكيمياء الحيويّة، والأشعّة، والجراحة، وطبّ الأنف والأذن والحنجرة، وعلم التشريح، والأمراض الجلديّة، وطب الباطنة، وطب النساء والولادة، وطبّ العيون، والتعليم الطبيّ، والتصوير الطبيّ، وطب الأطفال، والطب النفسيّ.
  • الهندسة ومن تخصّصاتها: الهندسة الصناعيّة، والهندسة الكهربائيّة، والهندسة المعماريّة، والهندسة المدنيّة، وهندسة المياه.
  • علم القانون: الذي يهتمّ في دراسة الأنظمة القانونيّة والإداريّة المتعلّقة بتنفيذ القرارات واللوائح، ويندرجُ تحته عدّة أقسام تتمثّل في: الشريعة الإسلاميّة، والقانوني المشترك، ودراسة التشريع والدستور، والقانون المدنيّ.
  • الهندسة الطبيّة الحيوية: وتعرف باسم آخر وهو هندسة التقنيات الطبيّة، ويعرف بأنه عبارة عن علم يهتمّ بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسيّة، ويمتاز هذه التخصص بأنّه من أحدث العلومِ الهندسيّة المقدمة؛ إذ إنّه يربط بين العلوم الهندسيّة والعلوم الطبيّة، ومن تخصصاته: الهندسة الميكانيكية الحيويّة، والإشارات الكهربائيّة الحيوية، وعلم ميكانيكا حيويّة، وعلم التأثيرات الكهربائيّة الحيوية.
  • العلوم العسكرية: وهو تخصّص يهتمّ في دراسة كلّ شيء يختصّ بالجيش، والقتال، والحروب، والاستراتيجيّات العسكرية، ومن تخصّصاته: قراءة الخرائط، والأسلحة، والقطاع العسكريّ سواء كان جويّاً، أو بريّاً، أو بحريّاً، والتكتيك.
  • آداب اللغة الإنجليزيّة، ومن تخصّصاتها: الترجمة، واللغويّات.
  • تخصّصات أخرى مثل: الإعلام والصحافة، والتمريض، والقبالة، والتاريخ، والجغرافيا، وآداب اللغة العربيّة، والخدمة الاجتماعيّة، والإدارة الصحيّة، والتربية الخاصّة، والتربية الابتدائيّة، والتربية الرياضيّة، والفنون الجميلة.

المقالات المتعلقة بما هي أفضل التخصصات