ما هي أجزاء جسم البعوضة

ما هي أجزاء جسم البعوضة

البعوضة

البعوضة، من أشهر الحشرات الطائرة، والّتي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي من الحشرات الّتي تنتمي إلى شعبة مفصليّات الأرجل، من رتبة ذات الجناحين، ومن فصيلة البعوضيّات، وهي من الحشرات المزعجة والمؤذية، والّتي تتسبب بنقل العديد من الأمراض، كما أنّها تسبب تهيّج الجلد، وظهور بقع حمراء منتفخة ومؤلمة ومثيرة للحكة.

تعيش على مص دم الإنسان والحيوان والطيور، وتتغذى عليه، ومن أشهر الأمراض وأخطرها الّتي تقوم بنقلها، مرض الملاريا، حيث تستطيع البعوضة تحديد هدفها بأن تحط على الجسم، ثم تشم الدم، وتعرف إن كان يناسبها أم لا، لتقرر إن كانت ستتغذى عليه أم ستذهب لهدفٍ آخر.

يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع مختلف من البعوض، وحوالي ستة وثلاثين جنساً، ومن المعروف أنّ إناث البعوض هي الّتي تعيش على مص الدماء دون الذكور، أمّا الذكور فتمتص خلاصة الأزهار، وعصارات النباتات، حيث تحتاج الأنثى الدماء كي تنضج البيوض فوق سطح الماء، وتفقس بعد يومٍٍ أو يومين على الأكثر.

أجزاء جسم البعوضة

يتكون جسم البعوضة من عدة أجزاء، وهي كالتالي:

  • الغدد اللعابيّة: يحتوي جسم البعوضة على زوجٍ من الغدد اللعابية، والّتي توجد في منطقة الصدر، وكل غدة تتكوّن من ثلاثة فصوص، حيث يحتوي كل فص على قناةٍ محوريةٍ، تخرج منها قناة رئيسيّة، وتلتقي هذه القنوات جميعها لتكوّن القناة اللعابية.
  • الجهاز الهضمي: يحتوي الجهاز الهضمي على تجويفٍ فموي قصير، وبلعوم، ويعمل البلعوم كمضخةٍ قويةٍ، تستطيع سحب الدم خلال الشفة العليا، ثم يأتي المريء، الذي يتصل في نهايته ثلاثة أكياسٍ من جهة الظهر، شكلها مستدير، ويتصل المريء مباشرةً بالمعدة، بواسطة عضلة أنبوبية تسمى القونصة، ويليها المعي الخلفي، وبعدها المستقيم، وآخرها فتحة الإست.
  • الجهاز الدوري: هو جهازٌ مفتوح، يدور فيه الدم عبر تجاويف الجسم، بما فيه القناة الهضمية لامتصاص الغذاء المهضوم.
  • الجهاز التنفسي: يتكون من عدد من القصبات الّتي تحتوي على فتحات خارجيّة، توجد على جانبي حلقات الصدر.
  • الجهاز العصبي: يحتوي على حبلٍ عصبي، فيه عدد من العقد المتصلة معاً بواسطة ألياف عصبيّة.
  • الجهاز التناسلي: يحتوي جسم الأنثى على مبيضين، وقناة لكل مبيض، أمّا جسم الذكر فيحتوي على خصيتين، وتحتوي كل خصية على قناةٍ منويّةٍ، تحتوي على قاذفٍ.
  • الجهاز البصري: تمتلك البعوضة مئة عين تقريباً، حيث تتجمّع هذه العيون جميعها في الرأس على شكل قرصٍ، تستلم من خلاله الإشارات الّتي ترسلها للدماغ، فتنتج الصور التي تراها البعوضة.

المقالات المتعلقة بما هي أجزاء جسم البعوضة