ما هو ضغط الدم الطبيعي للإنسان

ما هو ضغط الدم الطبيعي للإنسان

محتويات
  • ١ ضغط الدم للإنسان
    • ١.١ معدل ضغط الدم الطبيعي للإنسان
    • ١.٢ كيفيّة قراءة ضغط الدم
    • ١.٣ معدل ضغط الدم غير الطبيعي للإنسان
ضغط الدم للإنسان

يساعد معرفة ضغط الدم الطبيعي للإنسان، ومتابعة قراءات ضغط الدم ما بين الحين والآخر على الحفاظ على صحة الجسم، ووقايته من العديد من الأمراض.

ضغط الدم هو المجهود الذي تبذله عضلة القلب أثناء الانقباض والانبساط لتوزيع الدم عبر الشرايين إلى جميع مناطق الجسم، ثم إعادته إليها عبر الأوردة.

معدل ضغط الدم الطبيعي للإنسان

قامت اللجنة الوطنية المتحدة الأمريكية من أجل وقاية ومعالجة ارتفاع ضغط الدم بوضع رقم يمثل قياس الضغط الطبيعي لدم الإنسان وهو 120/80، ويمثل هذا الرقم القراءة الطبيعية لكل من الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي، وحتى يكون الضغط الانقباضي ضمن مستوياته الطبيعية يجب أن تكون قراءته أدنى من 120 ملم زئبق، أمّا الضغط الانبساطي الطبيعي فيجب أن تكون أدنى من 80 ملم زئبق.

كيفيّة قراءة ضغط الدم

يتم التعبير عن نتيجة ضغط الدم بعدد كسري يحتوي على بسط ومقام صحيحين، حيث يتم قراءة نتيجة ضغط الدم الطبيعي 120/80 بالكلمات 120 على 80، بحيث يحتل الضغط الانقباضي المقام والضغط الانبساطي البسط.

تشير نتيجة قراءة ضغط الدم الانقباضي إلى معدل ضغط الدم في الشرايين عند لحظة انقباض العضلة القلبية لضخ الدم نحو مختلف شرايين الجسم، أمّا نتيجة قراءة الضغط الانبساطي فتدل على معدل ضغط الدم في الشرايين لحظة انبساط العضلة القلبية لاستيعاب كمية الدم المتوجهة نحوه من أوردة الجسم الرئيسية.

معدل ضغط الدم غير الطبيعي للإنسان

أشارت اللجنة الوطنية الأمريكية المتحدة لوقاية ومعالجة ارتفاع ضغط الدم إلى معدلات ضغط الدم الخطرة وغير الآمنة للإنسان، حيث يمر الجسم بثلاث مراحل قبل تشخيصه بارتفاع ضغط الدم، وهي:

  • مرحلة قبل ارتفاع ضغط الدم: وهي المرحلة التي يتأرجح فيها الضغط الانقباضي ما بين 120 و190 ملم زئبق، كما يتأرجح فيها الضغط الانبساطي ما بين 80 و 89 ملم زئبق، ويكون فيها الجسم معرّضاً لخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع إذا لم يقم بالإجراءات الوقائية المناسبة.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، وهي المرحلة التي يتأرجح فيها ضغط الدم الانقباضي ما بين 140 و159 ملم زئبق، أما الضغط الانبساطي فيتأرجح ما بين 90 و99 ملم زئبق، وفيها يتم تشخيص المريض بإصابته بضغط الدم المرتفع.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم، وهي المرحلة التي يزداد فيها الضغط الانقباضي عن 160 ملم زئبق، كما يزداد فيها الضغط الانبساطي عن 100 ملم زئبق، ويكون من الصعب خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه إلا باستخدام الأدوية.

المقالات المتعلقة بما هو ضغط الدم الطبيعي للإنسان