ما هو خضار البروكلي

ما هو خضار البروكلي

 

ما هو خضار البروكلي؟ الكثير منا شاهد خضار البروكلي من قبل أو سمع عنه أو تناوله. و الكثير منا أعزائي القراء يحب البروكلي و يتناوله في طعامه . و انتشرت في هذه الأيام العديد من الوجبات التي تحتوي على البروكلي كمكون أساسي من مكوناتها. دعونا نتعرف على خضار البروكلي و عن فائدته و قيمته الغذائية في هذه المقالة.

ما هو البروكلي؟ البروكلي هو نبتة صالحة للأكل و تنتمي إلى أسرة الملفوف، يتكون نبات البروكلي من رأس كبير يشبه الزهرة والذي يستخدم كنوع من أنواع الخضار.كما لديه ساق سميكة صالحة للأكل أيضا. و يؤكل البروكلي نيا أو مطبوخا إما بسلقه مع الخضار أو لوحده أو شويه أو إضافته إلى مختلف الأطعمة.

التسمية: تأتي كلمة بروكلي من الجمع الإيطالي لكلمة broccoli و التي تعني بالعربية "قمة ازدهار الملفوف" كما أن كلمة بروكلي هي تصغير لكلمة brocco و التي تعني "الأظفر الصغير" أو البرعم.

القيمة الغذائية للبروكلي: البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين سي و الألياف الغذائية. كما أن يحتوي على مواد مضادة لأمراض السرطان المختلفة، كما و يحتوي على كميات صغيرة من السيلينويوم. توفر الحصة الواحدة من البروكلي 30 ميليغرام من فيتامين سي. كما و يعتبر البروكلي مصدرا جيدا لمادة الأندول و مادة الكاربينول و هذه المواد هي مواد كيميائية تعزز اصلاح الحمض االنووي DNA كما يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

الفوائد الصحية لخضار لبروكلي:

1. منع مرض السرطان: يحتوي البروكلي على مادة الجلوسارفين والتي ينتجها الجسم في محاربة الخلايا السرطانية و تخلص الجسم من البكتريا التي تسبب سرطان المعدة كما يحتوي على مواد الاندول والكارينول والتي تم ذكرها سابقا و تعمل على محاربة سرطانات الثدي والكبد والبروستاتا.

2.تخفيض نسبة الكولسترول: حيث يحتوي البروكلي على الياف متعددة تعمل على إزالة الكولسترول الضار من الجسم.

3 .تقليل الحساسية والإلتهابات: يعتبر البروكلي مصدر غني ب الكايمفيرول والايزوثيوسيانيتس والتي أثبتت الدراسات مفعولهما في مقاومة الحساسية والالتهابات في الجسم. كما يحتوي على الأوميغا 3 والتي تعتبر مادة مضادة للإلتهابات.

4 .من مضادات الأكسدة القوية: حيث تتوافر فيه كميات كبيرة من فيتامين سي و مواد أخرى تعتبر قوية و مضادة للأكسدة.

5. صحة القلب: حيث أن لبروكلي يحتوي على مواد تساعد في منع الأضرار التي تلحق في الأوعية الدموية والتي تتسبب من تركيز نسبة السكر في الدم.

6 .صحة العظم: يحتوي البروكلي على نسب من الكالسيوم و فيتامين k و التي تعتبر مهمة جدا لصحة العظام و منع هشاشة العظام.

7. مساعد في أنظمة الحمية الغذائية: حيث يحتوي البروكلي على كميات عالية من الألياف و يساعد في عملية الهضم، كما و يحتوي على نسبة من البروتينات تعادل ما يحتويه كاس من الذرة مع نصف السعرات الحرارية. كما يوصي أخصائيو التغذية في تناول البروكلي أثناء اتباع الحميات الغذائية.

 

فيديو طريقة عمل كاسرول البروكلي

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل كاسرول البروكلي شاهد الفيديو.

 

المقالات المتعلقة بما هو خضار البروكلي