ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر

مُشكلةُ تَساقط الشعر مشكلةٌ عالميَّةٌ يُعاني منها النساء والرجال على حدٍّ سواء، وتُعتبرُ من أبرز المشاكل التي يُعاني منها كلا الجنسين في عُمرٍ صغيرٍ في عصرنا الحاليّ؛ بسبب الكثير من العوامل المُشتركة التي أهمّها العوامل الوراثيَّة، والإجهاد، ونقص التغذية، وكثرة استخدام مُستحضرات التجميل الكيميائيَّة، والتهاب فروةِ الرأس، ونقص الحديد، أو خلل هرمونيّ، والكثير من العوامل الأُخرى.

المُعدَّل الطبيعيّ لتساقط الشَّعر في اليوم يبلغ خمسينَ إلى مئةِ شعرةٍ في اليوم، ليتمَّ استبدالها بشعيراتٍ جديدة، ولكن التساقط المفرط للشعر خاصةً بعد تمشيطه، وبعدَ الاستحمام يُؤدّي إلى ظهور مساحاتٍ خاليةٍ من الشعر على الرأس، وهذه من المشاكل التي تُسبّب الحرج والإحباط، حتّى التعرُّضِ للكآبةِ عندَ الأشخاص الذينَ يُعانون منها. في هذا المقال سنقدِّم لكم أهمّ الفيتامينات المُكملّة المُستخدمة للحدِّ من تساقط الشعر.

فيتامينات لمنع تساقط الشعر
  • البيوتين: البيوتين واحدةٌ من أكثرِ أنواع الفيتامينات المعروفة لتعزيز نموّ الشعر بشكلٍ قويّ، وهو من مجموعة فيتامين ب المركَّب، يُساعد البيوتين على زيادة مرونة الشعر، ويحميهِ من الجفاف ويمنع من تكسّره، ويُأخَّر من ظهور الشعر الأبيض يُساعد البيوتين من إنتاج الكيراتين وهو مكوّنٌ أساسيٌ للشعر الصحيّ، ومن الأعراض التي تُشيرُ إلى نقص البيوتين في الجسم تساقط الشعر، ومشاكل في البشرة، والشعور بالاكتئاب، ويُمكن الحصول على البيوتين من نظامٍ غذائيّ صحيٍّ يحتوي على حبوب الصويا، والمكسَّرات، والفاصولياء، والخُضار الورقيَّة.
  • فيتامين أ: هو أحد مضادّات الأكسدة المعروفة باسم الريتينول، وتتمثّل مهمّتها في تعزيز قوّة الشعر؛ لأنَّه يُساعدُ في إنتاج الزهم الصحيّ، وهي المادَّةُ الدهنيّة التي تفرزُها فروة الرأس التي تُحافظُ على رطوبةِ الشعر وتحميهِ من تساقطِ الشعر، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكلٍ طبيعيّ بعض الأطعمة مثل الجزر، والخوخ، والسبانخ، وفي حال أخذ مكمّلاتٍ غذائيَّةٍ من فيتامين أ يجب توخّي الحذر، وعدم تناوله إلّا بعد استشارةٍ طبيّة لأنَّ زيادة نسبتها في الجسم تؤدّي إلى الإصابةِ بالتسمّم.
  • فيتامين E : يُعزّزُ فيتامين E من الدورةِ الدمويّة عن طريق زيادة امتصاص الأكسجين، الأمر الذي يُساعد في نموّ الشعر الجديد، ويزيدُ من قوّة المناعة في الجسم مما يحدُّ من تساقط الشعر، وتحتوي بعض الأطعمة مثل الخُضار الورقيَّة، والفول الصويا، والجوز على فيتامين E بشكلٍ طبيعيّ.
  • حمض البانتوثنيك: ويسمّى هذ الفيتامين أيضاً بفيتامين B5، وهو من أنواع الفيتامينات غير المعروفة، والفعّالةُ جداً في منعِ ظهور الشعر الأبيض، ويُساعد هذا الحمض في تقوية البصيلات الشعر الأمر الذي يحدُّ من تساقط الشعر، ويتخلّص من الجلد الميت ليسمحَ بنموّ الشعر الجديد، ويوجدُ بشكلٍ طبيعيٍّ في البيضِ، والحبوب الكاملة، أو على شكلِ مكملاتٍ غذائيَّةٍ.
  • إينوزيتول: ينتمي هذا الفيتامين إلى مجموعةٍ فيتامينات ب، وهو يُعزّز من صحة أغشية الخلايا، وبيّنت دراسةٌ حديثةٌ بأنَّ مشكلة تساقط الشعر عندّ الرجال الذينَ قاموا بتناول جرعةٍ من فيتامين إينوزيتول قد تحسَّنت، ونسبةُ تساقط الشعر أصبحت أقلّ، ويُمن الحصول على هذا الفيتامين من خلال اتباعِ نظامٍ غذائيٍ صحيّ يحتوي على الحمضيَّات، والخبز المُحضَّر من الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والشمام.

المقالات المتعلقة بما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر