ما هو الجنسنج

ما هو الجنسنج

الجنسنج

هو من النباتات المزهرة ثنائية الفلقة، وهو من النباتات المعروفة منذ آلاف السنين، وقد تم استخدامه لأغراض علاجية في الصين ولا زال يستخدم حتى اليوم. نالت هذه النبتة شُهرةً واسعةً وصلت للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان، وأصبحت تُزرع هُناك، إلّا أنّ النوع الأمريكي يختلف في شكله ولونه عن النوع الذي يُزرع في الصين واليابان، وتُعتبر كوريا هي بلد المنشأ لهذه النبتة، ويَعتقد الكوريون بأنّ فائدة الجنسنج تأتي من الجذور فقط.

فوائد الجنسنج على الرغم من أنّ الطب الشعبي أثبت أنّ للجنسنج عدد من الفوائد، إلا أنّ الدراسات الحديثة لم تُؤكد الكثير من هذه الفوائد، ولكن سنضع بين أيديكم عدد من الفوائد التي لم تدحضها الدراسات الحديثة:
  • يُفيد مرضى السُكري؛ إذ له القُدرة على خفض مستوى السُكر في الدم والحفاظ عليه من الوصول لمستويات مرتفعة، حتى الانخفاض الذي تُحدثه نبتة الجنسنج لا يضر مرضى السُكري، ولكن على المريض تناول كميات معقولة لأن الدراسات لا زالت في بدايتها بالنسبة لهذا المرض.
  • يُقلل من احتمال إصابة مريض القلب بالذبحة الصدرية ومن مشاكل الشريان التاجي، خاصة عند تناول الجنسنج بكمية معينة مع أعشاب أُخرى.
  • يُعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، كما أنه مُفيد لممارسي الرياضة، وقد استخدم الصينيون الجنسنج بشكل رئيسي لإعطاء الجسم الطاقة.
  • يُساعد في علاج الذين يُعانون من الإرهاق البدني لأي سبب.
  • يُقلل من تساقط الشعر؛ إذ إنّ له القُدرة على تقوية بصيلات الشعر وحماية الشعر من الضعف والتكسُّر وبالتالي التقصُّف.
  • يُقوّي الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  • يُنشط الدورة الدموية.
  • يزيد من القُدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يُعالج مشاكل البشرة وخاصّةً حب الشباب؛ وهو علاج ناجح لمُعظم المشاكل الجلدية ويُمكن مزج كمية متساوية من الجنسنج مع العرقسوس ووضعها على النار، وبعد الغليان يُضاف الماء بمقدار ثلاثة إلى أربعة أكواب ثُم يُترك المزيج ليغلي لمدة عشرين دقيقة ثمّ يتمّ تناوله.

إن تناول الجنسنج يُعتبر آمناً، ولكن يجب ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها يومياً عن 400 مليغرام، وهذا لمدة ثلاثة أسابيع فقط ثُم يتم الابتعاد عنه لمدة أُسبوع على ألا تزيد مدة استخدامه عن ثلاثة أشهر بهذه الطريقة، لأن للجنسنج قُدرة على زيادة ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يُسبب الأرق.

أما السيدة الحامل فمن المُفضل ألا تتناوله إلا بعد استشارة طبيبها المُعالج. يُنصح بعدم مزج الجنسنج مع الأعشاب الّتي تزيد من النشاط الذهني لدى الإنسان، كما أنّه لا يُعطى للمرضى الذين يتناولون الأدوية المُدرة للبول.

المقالات المتعلقة بما هو الجنسنج