ما هو البروفين

ما هو البروفين

البروفين ما هو إلا أحد الأسماء التجاريَّة المُتوفرة للمادة الدوائيَّة وهي الأيبوبروفين ibuprofen، ومادة الأيبوبروفين هي عبارة عن مضاد التهاب غير استيرودي Nonnonsteroidal anti inflamatory أو كما يُعرف إختصاراً باسم NSAID، ويجدر الإشارة هنا إلى أن القصد بالاتهاب هنا ليس الالتهاب المُسبب للعدوى Infection بل الاتهاب الناتج عن الإصابات و الكدمات والتهابات المفاصل وغيرها وهي ما يُطلق عليها مصطلح Inflamation.

وتُصنف مادة الأيبوبروفين أيضاً على أنَّها مُسكن للألم غير أفيوني Non opoid analgesic. ومن هُنا فإنَّ لمادة الأيبوبروفين تعمل كمُضاد للالتهاب Anti inflamatory في حالات الإصابات والكدمات والتهابات المفاصل لتخفيف من التورم والأعراض الآخرى الناتجة، وتعمل كمُسكن للألم Analgesic كما في حالات آلآم الأسنان وآلآم الحيض وأوجاع الظهر والصُداع وآلآم الجسم بشكلٍ عام وغيرها، وأيضاً كخافض للحرارة Antipyretic.

تتوفر مادة الأيبوبروفين على اختلاف أسمائها التجاريَّة بعدة أشكال دوائيَّة، فمنها ما هو على شكل نُقط تؤخذ عن طريق الفم Oral drops للأطفال وكذلك على شكل شراب Syrup مُخصص لهم أيضاً، وتتوفر كذلك على شكل حبوب مُخصصة للبلع Tablets وكبسولات تحتوي على جل Liquigel capsules وحُقن Injections. وتتوفر بعدة قوى كذلك لمُختلف الأعمار ودرجات الألم.

بَشكلٍ عام تُعتبر مادة الأيبوبروفين آمنة إذا ما تََّم استخدامها بطريقة صحيحة وللغرض المُخصص لها ولأشخاص مُعينين. ومن موانع الإستخدام لهذا الدواء الأشخاص الذين يعانون من حساسيَّة لمادة الأيبوبروفين أو للمُسكنات الآخرى التي تنتمي لنفس العائلة وأيضاً الأسبرين والسلسيلات. وكذلك يُمنع استخدام هذه المادة من قِبَل من يعانون من مشاكل في المعدة كالقرحة. وكذلك لا يجب لمن يعانون من مشاكل في عملية التَّخثُر ومن يُتَوقع لهم الخضوع لعمليات كعمليَّة القلب المفتوح وغيرها من الموانع. ولذلك إذا ما كُنتَ تُعاني من مُشكلة مُعينَّة لا بُدَّ من أن تُطلع عليها الطبيب والصيدلي قبل أن تستخدم هذا الدواء.

قد يُعاني بعض المستخدمين لهذا الدواء وليس الجميع من بعض الأعراض الجانبيَّة مِثل: الغثيان والتقيؤ، الحكة وظهور الحبوب كعلامات لوجود حساسيَّة، صُداع، دوار، نُعاس وغيرها وفي حال حدوث أي من هذه الأعراض لا بُدَّ من إيقاف الدواء وإخبار الطبيب. أمَّا إذا ما لاحظت خُروج الدَّم مع القيء أو بُراز داكن اللون أو أيَّة أعراض آخرى أوقف الدواء مُباشرة وأخبر طبيبك. وكما لا بُدَّ أن تُخبر الطبيب عن جميع الأدويَّة التي تستخدمها لتجنب حدوث تداخلات دوائيَّة. وعند تناول الدواء لا بُدَّ أن يكون بعد تناول الطعام ومع مقدار كافٍ من الماء.

المقالات المتعلقة بما هو البروفين