ما فوائد شرب الزنجبيل

ما فوائد شرب الزنجبيل

الزنجبيل

يعتبرُ الزنجبيل من التوابل الآسيويّة الصحيّة للجسم، وقد استخدمَ الزنجبيل قديماً للعديدِ من الأغراض العلاجيّة، حيث كان يستخدمُ لعلاج الإنفلونزا والاضطرابات الهضميّة، ويحتوي الزنجبيل على العديد من المعادن والفيتامينات كالكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين ج و ب، ويمكنُ تناولُ الزنجبيلِ كمشروبٍ لأخْذِ جميع فوائد الزنجبيل، حيث يحضّر مشروبُ الزنجبيل بغلي قطعة من الزنجبيل الأخضر في كوبٍ من الماء أو بغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودرة في كوبٍ من الماء.

فوائد شرب الزنجبيل
  • يقلّل التهاب المفاصل: يحتوي الزنجبيل على مركّبات مضادّة للالتهابات، لذلك يساعدُ على تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل، كما يعالجُه ويقي من الإصابة بهذا المرض، لذلك يمكنُ تناول كوبٍ من شراب الزنجبيل بدلاً من تناول المسكّنات لتخفيف الألم.
  • يفتح الشعب الهوائيّة: يعتبرُ مشروب الزنجبيل من العلاجات المناسبة لمرضى الربو، حيث يساعدُ على فتح الشعب الهوائية، ويسكّن الآلام التي تصيبُ مرضى الربو نتيجةَ صعوبة التنفّس، لذلك ينصحُ بتناول الزنجبيل مع نظامٍ علاجيّ متكامل حتّى يعطيَ نتائجَ جيّدة.
  • ينشّط الدورة الدموية: يحسّنُ الزنجبيل دورة الدم في الجسم، ويزيدُ من تدفّق الدم في الأوعية الدمويّة، ممّا يساعدُ في الشعور بالدفء، ولذلك فهو من المشروبات المناسبة لفصلِ الشتاء البارد، حيث يمكنُ إضافة الحليب والعسل له وتناوله لزيادة الشعور بالدفء.
  • يعالج غثيان الصباح: تعاني الكثير من السيدات خلال فترة الحمل من الغثيان عند الاستيقاظ، ويساعدُ الزنجبيل على تهدئة المعدة وتخفيف الشعور بالغثيان، وقد أثبتت الدراسات أنّ الزنجبيل أكثر فعالية من تناول الأدوية المعالجة للغثيان.
  • يعزّز امتصاص العناصر الغذائيّة من الطعام: يمتصّ الجسم ما يقاربُ عشرة إلى تسعين بالمئة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام، ويحتاجُ الجسم لامتصاصِ أكبر قدرٍ من العناصر الغذائيّة لزيادةِ الصحّة والمساعدة على الحصول على وزن مثاليّ، وقد وجِدَ أنّ للزنجبيل القدرة على زيادة امتصاص العناصر الغذائيّة بكفاءة عالية.
  • يزيدُ نشاطَ الجسم: ينظّمُ شرابَ الزنجبيل مستويات السكّر في الدم، بالتالي يساهمُ في الشعور بالحيويّة والنشاط على مدار اليوم، حيث يشعر البعض بالهبوط والكسل الذي يمكنُ أن ينتجَ عن تغيّرات في مستوى السكر في الدم، كما ينظّمُ مستوى السكّر بالتالي يساعدُ على زيادة التركيز، ويعتبر مشروب الزنجبيل بديلاً صحّياً لمشروباتِ الطاقة.
  • يقلّل الشهيّة: يخفّض الزنجبيل الشعور بالجوع، حيث يعمل تناول كوبٍ من الزنجبيل الساخن على زيادة الشعور بالامتلاء لعدّة ساعات، ممّا يؤدّي لإنقاص الوزن الزائد. كما يحتوي الزنجبيل على موادّ تزيد من عملية الأيض وتحفّز حرق الدهون، لذلك يُنصح من يعانون من السمنة بتناول شراب الزنجبيل بشكل يوميّ.
  • يقلّل من الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبيّ: يصيب مرض القولون العصبي العديد من الناس، ويترافق ذلك مع أعراض مزعجة كالغازات، والشعور بالانتفاخ، والإصابة بالإمساك والإسهال، ويساعد تناول مشروب الزنجبيل على تهدئة الأمعاء، ويخلّصُ من الغازات وينظّم حركة الأمعاء، لذلك يمكنُ شرب كوب من الزنجبيل قبل الذهاب للنوم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الزنجبيل على مختلف العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون، والرئة، والبروستات، والجلد، والبروستات، والثدي، كما يخفّف من الغثيان الذي يصيبُ مرضى السرطان الذين يتعالجون بالكيماويّ.

المقالات المتعلقة بما فوائد شرب الزنجبيل