ما فوائد بزر عباد الشمس

ما فوائد بزر عباد الشمس

بزر عباد الشمس

يعد بزر عباد الشمس (Common sunflower) أحد أشهر أنواع المُسليات الطبيعيّة التي نحصل عليها من بذور عباد الشمس الشهيرة، حيث توجد في الجزء الداخلي من أزهاره، علماً أنه يشيع انتشار هذا النبات في مناطق عديدة حول العالم، بما في ذلك أمريكا، وإسبانيا، والعديد من الدول الأوروبية، ويستخرج من أزهار نباته، ثم تُحمَّص وتُملَّح، كما يُضاف الليمون إليها في بعض البلدان، مثل بلاد الشام.

يمتاز بزر عباد الشمس باستخداماته المتعددة، وتركيبته الطبيعيّة عالية القيمة، مما يجعله مفيداً جداً للجسم، وفيما يلي سنخصص الحديث بشكل موسع عن هذا الجانب في هذا المقال.

فوائد بزر عباد الشمس
  • يعد بزر عباد الشمس مثالياً للحفاظ على صحة وسلامة القلب، حيث يقي من أمراضه الخطيرة، ويمنع انسداد الأوعية الدموية، كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وعلى رأسها فيتامين هـ، الذي يحول دون تأكسد الكولسترول، وبالتالي يسهل من وصول الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم وإلى الدم، كما يمنع السكتات الدماغية.
  • يقاوم الالتهابات بأنواعها المتعددة، حيث يعد مصدراً ممتازاً لفيتامين E المضاد للأكسدة والقابل للذوبان في دهون الجسم، مما يجعله مفيداً جداً لمحاربة التهابات المفاصل، والمشاكل التي تصيب الصدر، بما فيها الربو.
  • يخفض احتمالية الإصابة بمرض السرطان بأشكاله المختلفة، وخاصة سرطان القولون، والمثانة، وكذلك البروستاتا، كونه يقاوم الشقوق الحُرة المُسببة لهذا المرض، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من السيلينيوم.
  • يساهم في التخلص من سموم الجسم، وتحديداً تلك المتراكمة في الكبد، وذلك بفضل احتوائه على الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تتمثل في البيروكسيديز جلوتاثيون الذي يمنع تلف الخلايا، ويحول دون تلف الحمض النووي.
  • يُعين على تقوية العظام في الجسم، ويمنع من ضعفها وهشاشتها؛ لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم، كما يحتوي على الإنزيمات المرتبطة بالكولاجين والإيلاستين الذي يدعم انسيابية وليونة العظام.
  • يعزز من صحة وسلامة الجهاز العصبي، حيث يساعد على استرخاء الأعصاب، ويخفف من التوتر، ويحسن المزاج، كما يخفف من الصداع، وتحديداً الصداع النصفي، كونه يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية لذلك.
  • يحمي خلايا الجلد من التلف، ويحافظ على نضارة وبياض البشرة، ويخفف من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.
  • يحتوي على حمض الفوليك المهم لصحة الجسم، والذي يقي من مشاكل ضعف الجسم والتعب، ويحسن عمل الكلى، ويعد أساسياً للحوامل، ولصحة الأجنة، حيث يمنع التشوهات الخلقية.

أضرار بزر عباد الشمس

يعد بزر عباد الشمس من العناصر الطبيعيّة الآمنة إلى حد كبير، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة تفادياً للزيادة الكبيرة في الوزن، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنّه يزيد من مشكلة ارتفاع الضغط في حال كان مُملحاً.

المقالات المتعلقة بما فوائد بزر عباد الشمس