ما علاج تقصف الشعر

ما علاج تقصف الشعر

تقصّف الشعر من المشاكل التي مر بها الجميع تقريباً ، و يكون تقصّف الشعر بشكل غير ملحوظ عند العديد من الأشخاص ، و يمر و يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى دون أن يشعر الشخص بذلك ، و تتعدّد أسباب تقصّف الشعر ، و على أساسها تختلف درجة التقصّف و التلف الذي يتعرّض له الشعر و مدى سهولة علاجه ، كما تختلف الأسباب بين الذكور و الإناث و تختلف طريق العلاج أيضاً .

إنّ تقصّف الشعر الذي يسبّب العديد من المواقف المحرجة خاصّة للسيّدات و الفتيات بين الأصدقاء و في المناسبات ، و ذلك لما يظهر به الشعر من مظهر غير صحّي و شبه تالف بسبب التقصّف و الجفاف الذي يصاحبه ، ذلك التقصّف قد حدّد الخبراء أسبابه الرئيسيّة بالقيام بالتّعامل مع الشعر و فروة الرّأس بشكل مرهق يؤدّي إلى التّلف ، و ذلك عبر إطالة الشعر بالنسبة للسيّدات بشكل لا يسمح بوصول الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس إلى الشعر بشكل كامل ، فتصاب الشعيرات بالجفاف و التلف و يحدث بها تشققات و تكسر . كذلك إستخدام الأدوات غير المناسبة للشعر كالأمشاط البلاستيكية التي تسبب تقطيع الشعيرات و الصابون الذي يؤدي إلى فقد الشعر للزيوت الموجودة به ، كذلك التعرّض للرطوبة أو الحرارة بشكل مفرط و تغير معدلاتها بشكل مفاجئ . أيضاً النّظام الغذائي غير الصحي الذي لا يوفي الجسم حقه من معادن و بروتينات يؤدي إلى عدم تغذية الشعر و تلفه و تعرّضه للتقصف .

و بالنسبة للعلاجات و الطرق التي يمكن اتّباعها لوقف تقصّف الشعر ، فهناك بعض النّصائح الخاصّة بالنّمط العام للتّعامل مع الشعر ، و هو الأهم لعلاج الشعر من التقصّف و الوقاية من حدوثه مستقبلاً . و أول تلك النصائح هو التوقف عن استخدام المواد الكيميائية على الشعر لما تسبّبه من إجهاد للشعيرات و فروة الرّأس ، و الإستعاضة عنها بإستخدام مواد طبيعية كالحنّاء و الشامبو الذي لا يحتوي على صابون و البلسم الطبيعي . كذلك عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة و الأتربة و مجفّفات الهواء الساخنة .

و بالنسبة لعلاج تقصف الشعر السريع فيجب قص أطراف الشعر بعد منطقة التقصف بسنتيمتر واحد ، و إن كان الموضوع من الصعب القيام به بالنسبة للفتيات على الأخص ، فيجب العمل على منح الشعر الزيوت المطلوبة لإعادة بناؤه و تقويته ، و ذلك عبر القيام بعمل حمامات زيوت طبيعية و بشكل مكثف ، و القيام بالإبتعاد عن الأشياء التي تؤذي الشعر و التي ذكرت آنفاً .

المقالات المتعلقة بما علاج تقصف الشعر