ما عاصمة مصر

ما عاصمة مصر

محتويات
  • ١ مدينة القاهرة
    • ١.١ جغرافيا مدينة القاهرة
    • ١.٢ تاريخ مدينة القاهرة
    • ١.٣ مناخ مدينة القاهرة
مدينة القاهرة

تعد مدينة القاهرة مدينه شهيرة ومعروفة، ولا تخفى على كثيرٍ من الناس، والتي تسمى بالإنجليزية cairo، وتُلْفظ هذه التسمية الإنجليزية على النحو التالي كايرو. تقع مدينة القاهرة بالنسبة إلى مصر في الجهة الشمالية، وهي أقرب إلى الجهة الشمالية الشرقية، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتقع بالنسبة إلى الوطن العربي في الوسط، وتقع بالنسبة إلى قارة أفريقيا في الجهة الشمالية الشرقية، وتقع بالنسبة إلى التقسيم الإداري في مصر في محافظة القاهرة التي تضم مدينة القاهرة، وعدد من الأحياء، وتعد مدينة القاهرة عاصمة هذه المحافظة. ومحافظة القاهرة هي واحدة من محافظات مصر التي يبلغ عددها 27 محافظة حسب التقسيم الإداري في مصر، ومحافظة القاهرة هي المحافظة السادسة عشرة من حيث الترتيب التسلسلي للمحافظات المصرية. ومدينة القاهرة هي جزء من منطقة القاهرة الكبرى، والقاهرة الكبرى هي تسمية أطلقت على مجموعة من المدن القريبة من بعضها البعض، وهذه المدن هي: مدينة القاهرة، ومدينة الجيزة، ومدينة شبرا الخيمة التي تتبع محافظة القليوبية، ومدينة السادس من أكتوبر التي تتبع محافظة الجيزة، ومدينة العبور التي تتبع محافظة القليوبية.

جغرافيا مدينة القاهرة

تمتد مدينة القاهرة على مساحة تقدر بنحو 528كم²، أو204 ميل². ويبلغ متوسط ارتفاعها على مستوى سطح البحر23م. وتعد مدينة القاهرة أكبر مدينة في مصر، وفي الوطن العربي، وفي الشرق الأوسط، من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 9 مليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2013 الرسمية 9,002,783 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 10.23% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان مصر، والذي يبلغ 88,000,000 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2015. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في القاهرة، فإنها تعد أكبر مدينة في مصر، وفي الوطن العربي، وفي الشرق الأوسط، من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 17051 نسمة تقريبًا لكل كم².

تاريخ مدينة القاهرة

تعتبر مدينة القاهرة هي العاصمة المركزية لمصر، فهي المركز الإداري والسياسي والاقتصادي لمصر، وتعد من أهم المدن في مصر وفي عالم، فهي من المدن التاريخية التي شهدت الكثير من الحوادث، ونشأت عليها الكثير من الدول والحضارات التاريخية، فالقاهرة مدينة عريقة، فقد قامت عليها الحضارة الفرعونية، والحضارة اليونانية، والحضارة الرومانية، والحضارة الإسلامية، وتتميز مدينة القاهرة بطرازها المعماري الإسلامي الفريد والراقي.

مناخ مدينة القاهرة

يعتبر المناخ في مدينة القاهرة حار في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، فدرجات الحرارة في فصل الصيف تجاوز أحيانًا 40 درجة مئوية.

المقالات المتعلقة بما عاصمة مصر