ما سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم

ما سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم

البحر الأحمر

البحر الأحمر، الذي يعتبر من أجمل بحور العالم، وأغناها، وأكثرها تنوعاً من حيث الحياة البحرية، من أسماك ومرجان، وأحياء نادرة، وهو من أشهر الوجهات السياحية البحرية في العالم، ويُطلق عليه أيضاً أسماء عديدة، من بينها بحر القُلْزُم، وكان يُعرف قديماً باسم بحر الحبشة، ويشكل مع الخليج العربي، المدخل الذي تعبر منه مياه المحيط الهندي.

يقع البحر الأحمر بين قارتي آسيا وإفريقيا، ويتصل مع المحيط الهندي من جهة الجنوب، بواسطة مضيق باب المندب، وخليج عدن، ومن الجهة الشمالية، يشكل حدوداً مع خليج العقبة الأردني، وشبه جزيرة سيناء، وخليج السويس.

سبب تسمية البحر الأحمر

هناك روايات عديدة لسبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، أولها أنه سُمي بهذا الاسم، نسبةً إلى قبيلة " حِميَر "، التي كانت موجودةً في اليمن، أما الرواية الثانية فتقول حسب المؤرخين، أن كلمة أحمر تشير إلى الجنوب، مثلما يشير البحر الأسود إلى الشمال، حيث إن العلماء يقولون أن بعض اللهجات الآسيوية، تسمي الجهات بأسماء الألوان، وهي إشارة للألوان السماوية، أما الرواية الثالثة فتقول أنه سمي بهذا الاسم نظراً لكثرة الشعب المرجانية ذات اللون الأحمر، التي تعيش فيه بكثرة، في مناطق قريبة من الشاطئ.

معلومات عن البحر الأحمر
  • تبلغ مساحته أربعمئة وثمانية وثلاثين ألف كم2، أما أقصى طول له فيبلغ ألفين ومئتين وخمسين كيلومتراً، وأقصى عرض ثلاثمئة وخمسة وثلاثين كيلومتراً، وأقصى عمق له يبلغ ألفين ومئتين وأحد عشر متراً، ويبلغ متوسط العمق له أربعمئة وتسعين متراً.
  • يعتبر موطناً لأكثر من ألف نوعٍ من الحيوانات الفقارية، وأكثر من مئتي نوع من الشعب المرجانية المتنوعة في ألوانها وأشكالها وأحجامها.
  • تم استكشاف البحر الأحمر لأول مرةٍ من قبل المصريين القدماء، الذين حاولوا إقامة الطرق التجارية من خلاله.
  • حسب التفاسير، البحر الأحمر هو البحر الذي عبره بنو إسرائيل مع موسى عليه السلام، والذي ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى : "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ".
  • تعتبر مياه البحر الأحمر، من أكثر مياه البحار ملوحةً، مقارنة بباقي بحار العالم، نظراً لارتفاع نسبة التبخر من مياهه، حيث تبلغ نسبة الملح فيه حوالي ستة وثلاثين بالمئة، في الأجزاء الجنوبية منه، وواحدٍ وأربعين في المئة في الأجزاء الشمالية منه.
  • يحتوي على أكثر من ألف ومئتي نوع مختلف من الأسماك.
  • من أشهر الموانئ التي تطل عليه، ميناء العقبة، وميناء السخنة، وميناء السويس، وميناء ينبع التجاري، وميناء شرم الشيخ، وميناء نويبع، وميناء الغردقة، وميناء جدة الإسلامي، وغيرها.

المقالات المتعلقة بما سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم