ما اهمية الهاتف

ما اهمية الهاتف

تطورت وسائل الإتصال بشكل كبير وهام، سهل على الناس هذا العبء الذي كانوا يواجهونه من قبل ذلك، فبعد أن كانت الرسائل تأخذ أياماً طوالاً لتصل من بلد إلى آخر ويستلمها من أرسلت إليه هذه الرسالة. كل هذا في ظل عدم وجود تقدم تكنولوجي كالموجود حالياً، فكانت الرسائل ترسل عن طريق المرسال الذي يجوب القرى والمدن حاملاً معه الرسائل من الناس. وكم كانت تحدث حالات يكون فيها الشخص بحاجة إلى الغوث العاجل والسريع ولكنه لا يجده بسبب عدم وجود وسائل اتصالات سريعة آنية كالموجودة حاليا. إن ما يشهده العالم اليوم من آنية سببها تطور وسائل الاتصالات بشكل عظيم وكبير هو شئ غير مسبوق نهائياً في تاريخها.

من أشهر وسائل الإتصالات حالياً هو الهاتف، وهو الجهاز الذي يستطيع به الشخص التحدث مع أي شخص آخر مهما كان موقعه في أي مكان في العالم، عن طريق أنه يقوم بنقل الصوت بين الشخصين الذين يمتلكان جهاز الهاتف عن طريق خط الهاتف، مما جعل إمكانية التواصل بين الناس سريعة للغاية ولا تحتاج إلى الجهد والعناء وإهدار الوقت الطويل بانتظار الرسائل والأخبار.

يستخدم الناس الهاتف للتواصل فيما بينهم، والإطمئنان على بعضهم البعض، ويستخدمونه أيضاً في عملية نقل المعلومات بشكل سريع بينهموبشكل لا يحتاجون فيه إلى تكبد عناء الانتقال من مكان إلى آخر لنقل المعلومات أو إلى إرسال الرسائل عبر البريد التقليدي الذي يحتاج إلى فترات طويلة لتصل الرسالة إلى المرسل إليه. وفي الحقيقة لم يعد الناس يمتلكون القدرة على الإستغناء عن هذا الجهاز ولو لساعة واحدة.

من جهة أخرى، تطور الهاتف أيضاً ليتم اختراع الهاتف المحمول والذي أيضاً زاد من عملية تسهيل الإتصال، فالهاتف الثابت الذي ينقل الصوت عن طريق خط الهاتف لا يمكن نقله، بينما يمكن حمل الهواتف المحمولة التي تنقل الأصوات عن طريق أبراج البث بطريقة لاسلكية، ما جعل الناس أيضاً يفضلون الهواتف المحمولة على الهواتف الأرضية الثابتة.

هذا وقد تطور أيضاً الهاتف المحمول إلى الهاتف الذكي الذي أصبح ذو استخدامات متعددة غير افستخدام التقليدي للهواتف، وخصوصاً بعد إمكانية ربطه بشبكة الانترنت، فأصبح للهواتف ايتخدام آخر غير التحدث، فيستخدم الهاتف لإرسال البريد الإلكتروني وإجراء المكالمات المرئية وليست الصوتية فقط، ولتصفح مواقع الإنترنت ومتابعة آخر الأخبار، ولعب الألعاب، وتدوين الملاحظات، وقراءة الكتب، ومشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو، وافستماع إلى الموسيقى والمقاطع الصوتية المختلفة، ومتابعة الأحوال الجوية، وغيرها العديد من افستخدامات المتعددة التي لا تعد ولا تحصى.