ما هو نظام EBD

ما هو نظام EBD

إنّ نظام EBD هو أحد الأنظمة الحديثة والمتطوّرة الّتي تمّ إدخالها في السيارات، ويعد هذا النظام من أنظمة السلامة والأمان التي توفّر للسائق الحماية اللازمة. والأحرف (EBD) التي يسمّى بها هذا النظام هي اختصار للعبارة الإنجليزية التالية: (electronic brakeforce distribution)، فقد تمّ أخد الحرف الأول من كل كلمة من كلمات هذه العبارة، وتسمية النظام بها، ويتمّ اختصار العبارة السابقة باختصار آخر وهو: (EBFD)، وتترجم العبارة السابقة إلى اللغة العربية على النحو التالي: (التوزيع الإلكتروني لقوّة المِكْبَح).

ويسمّى هذا النظام باسم آخر وهو الاختصار: (EBL)؛ وهذا الاختصار هو اختصار للعبارة الإنجليزيّة التالية: (electronic brakeforce limitation)، وتترجم هذه العبارة إلى اللغة العربية على النحو التالي: التقييد أو التحديد الإلكتروني لقوّة المِكْبَح.

إنّ نظام EBD هو نظام مكمل ومعزّز لنظام ABS الّذي يقوم بمنع انغلاق العجلات أثناء الضغط العنيف على مكابح السيارة لإيقافها في الحالات الطارئة. والمهمّة التي يقوم بها نظام EBD هي مهمّة ذكيّة؛ فهو يقوم بتوزيع قوّة الكبح أو الفرملة على المكابح أو الفرامل، فيعطي كلّ مِكْبَح القوة التي يحتاجها، والتي تتناسب مع ظروف الطريق، ووزن السيارة وسرعتها، والحالات الطارئة التي تواجه السيارة، والهدف من هذا التوزيع لقوّة الكبح على المكابح هو إعطاء المكابح قوة أكبر، وكفاءة أعلى، حتّى تقوم بإيقاف السيارة بأسرع وقت ممكن، وحمايتها من خطر الانزلاق والتدهور وفقدان السيطرة؛ فإذا تعرّضت السيارة للانزلاق، وفقد السائق السيطرة على العجلات الخلفية مثلًا، فإنّ هذا النظام يعطي العجلات الخلفية قوّة الكبح التي تتناسب مع حالة الانزلاق؛ وذلك حتى تستقيم وتتوازن، ويستعيد السائق السيطرة عليها.

لقد أصبح كلٌّ من النظامين: ABS، و EBD، من الأنظمة الأساسية التي يتم تجهيز السيارات الحديثة بها، فقلّما نجد سيارةً حديثةً غير مجهّزة بهذين النظامين، ونظام EBD لا يعمل في الحالات الطارئة فقط مثل نظام ABS، وإنّما يعمل في جميع الأحوال، وفي العادة يقوم نظام EBD بإعطاء المكابح الخلفيّة قوةً كبحية أقل من المكابح الأمامية، والسبب هو أنّ وزن السيارة من الخلف أقل في الغالب من وزن السيّارة من الأمام.

ونظام EBD يساهم في منع انغلاق العجلات؛ فالوظيفة التي يقوم بها هي وظيفة وقائية تساعد بشكل كبير في منع انغلاق العجلات، فنظام EBD يساعد ويعزّز نظام ABS. وفي معظم السيارات يوجد زر خاص لإيقاف وتشغيل نظام EBD؛ وذلك حتى يتسنّى النجاح لمن يريد القيام ببعض الحركات الاستعراضيّة.

المقالات المتعلقة بما هو نظام EBD