ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية

ما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية

إن أحد أهم الخطوات التي يجب عليك الاهتمام بها من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة هي الطريقة التي ستكتب بها السيرة الذاتية الخاصة بك. فالسيرة الذاتية هي واجهتك أنت والتي ستُعرف بك، وهي أول ما ينظر إليه الشخص الذي سيقرر أن يقابلك، وعلى أساسها يتم اختيارك واستدعاؤك للإجراء المقابلة من بين العديد من من تقدم لهذه الوظيفة، وهي الضمان لك بأن يتم أخذ طلبك للوظيفة في عين الإعتبار، وكما أن السيرة الذاتية المكتوبة بالشكل المناسب ستضمن عدم وضع طلب التوظيف الخاص بك في الدرج السفلي من المكتب مع باقي الأوراق والطلبات المهملة.

تتكون السيرة الذاتية من عدة نقاط مهمة وهي: بياناتك ومعلوماتك الشخصية، وهذه تتضمن اسمك الكامل، تاريخ عيد ميلادك، الجنسية التي تحملها، الحالة الإجتماعية، عنوان سكنك وطريقة التواصل معك أي أرقام هواتفك وبريدك الإلكتروني. ويجب أن تدرج التعليم الأكاديمي الذي حصلت عليه أو مؤهلاتك الأكاديمية، هذه تتضمن الدرجة العلمية التي حصلت عليها و التقدير والسنة التي حصلت فيها على هذه الدرجة والمؤسسة العلمية التي صدرت منها، وهنا يفضل أن تدرج درجتك العلمية التي حصلت عليها من الجامعة أو الكلية وليست تلك التي حصلت عليها من المدرسة. ويجب عليك أن تدرج الخبرات التي حصلت عليها وجميع الوظائف التي شغلتها وهذه تشمل حتى تلك الوظائف التي شغلتها خلال الإجازة الصيفية، وما طبيعة المهام التي قمت بها في هذه الوظائف. ولا بد أن تذكر أيضاً ما الهدف الذي تسعى إليه من وراء هذه الوظيفة في هذه الشركة. وكما لا بد أن تضع الدورات التدريبة التي حصلت عليها والنشاطات التي قمت بها كالأعمال التطوعية. ولا بد أيضاً من أن تدرج المهارات التي تمتلكها.

ويقصد بالمهارات هنا بالأمور التي تستطيع القيام بها والمميزات التي تمتكها والتي تجيدها. فمثلاً قدرتك على الاستماع الجيد مهارة، قدرتك على العمل بروح الفريق مهارة وقدرتك على العمل منفرداً أيضاً يعد مهارة. ومن أهم النقاط التي يجب أن تدرجها فيما يتعلق بالمهارات هي اللغات التي تجيدها، قراءةً واستماعاً ومحادثة. وأيضاً لا بد أن تدرج قدراتك في استخدام جهاز الكمبيوتر والبرامج التي تجيدها عليه إضافة لقدراتك في الطباعة. وأيَّة مهارات آخرى تتقنها ولها علاقة بالوظيفة التي تقدمت إليها.

ولا بد أن تذكر أيضاً هوايتك والأمور التي تحب فعلها فهذه ستجعلهم يتعرفون عليك أكثر، ومن المفيد أن تذكر أسماء المعرفين وطبيعة عملهم وطريقة التواصل معهم حتى يستطيع الشخص الذي سيقابلك معرفة المزيد عنك من أشخاص آخرين. وتذكر أن تذكُر كل المعلومات الخاصة بك بمصداقية وبأسلوب واضح.

المقالات المتعلقة بما المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية