ماهي فوائد بذرة الكتان للرجيم

ماهي فوائد بذرة الكتان للرجيم

بذرة الكتان

يعدّ بذر الكتان (Linum usitatissimum) من النباتات الحولية والعشبية والتي تتبع الفصيلة الكتانية، وهو من المحاصيل الزيتية، يصل ارتفاع النبتة إلى ما يقارب المتر ويحتوي على ساق نحيلة وله أوراق ويتميّز بزهوره الزرقاء اللون، أما فيما يتعلّق ببذور النبتة فلونها بني. تعدّ مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط والهند هي الموطن الأصلي لبذر الكتان، بالإضافة إلى أنّه يُزرع في أوروبا، يتمّ زراعة الكتان من أجل بذوره أو لاستخدامات أخرى مثل صناعة الورق وصناعة القماش والصابون وأشباك الصيد وبعض مثبتات الشعر، بالإضافة إلى أن نبتة الكتان تستخدم كزينة في المتنزهات والحدائق.

تحتوي بذرة الكتان عاى زيوت بمقدار (40)% منها معدّلات عالية من الأوميجا 3 وبروتينات بنسبة (22)% والمعادن بنسبة (4)%، زيت بذر الكتان يتميّز برائحته النفاذة، يستخدم بذر الكتان كمليّن للمعدة كونه يحتوي على الألياف التي تعمل على ذلك بالإضافة إلى أنّه يحتوي على الإستروجين الطبيعي والذي هو مفيد للنساء خاصة في فترة اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، يقول البعض أنّ بذر الكتان يسبب العقم لدى النساء ولكن الحقيقة بأنّ العلماء أثبتوا أن تناول ما مقداره عشرة غرامات من بذر الكتان تعمل على زيادة فرص الحمل خاصة لو كان السبب من عدم الإنجاب هو مشاكل بالدورة الشهرية.

فوائد بذرالكتان للرجيم
  • تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية والتي بدورها تعمل على تقليل كمية الطعام المراد تناوله لأنّها تقلل الشعور بالجوع لفترات، ممّا يساعد في التنحيف لذلك يتم إدخال بذر الكتان مع الأنظمة الغذائية للتنحيف والرجيم.
  • لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، حيث إنّ (100) غرام منها تحتوي على (520) سعر حراري تقريباً.
  • لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات (السكر)، بالرغم من أنّها تحتوي على دهون ولكن غير مشبعة وهي جيدة لجسم الإنسان وتفيد الصحة.
  • تحتوي على مواد صمغية والتي عندما تنقع بالماء تعمل على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لو تم أخذها ما قبل الوجبات بربع ساعة.
  • يمكن استخدام بذر الكتان من خلال أخذ قرابة ثلاث ملاعق في اليوم مع كوب من الماء بعدها أو قبلها.
  • تحدّ من خطر الإصابة بمرض القلب والشرايين وذلك كونها تحتوي على حامض الأوميجا 3 والذي يعزّز صحّة القلب.
  • تناول بذر الكتان المطحونة مع الماء يعمل كمسهل في حال الإصابة بالإمساك.
  • يمكن تناول بذر الكتان بإضافتها إلى الأرز أو الخبز أو مع اللبن والسلطات.
  • تعمل على تقليل الضغط العالي وتخفض من معدلات الكولسترول بالدم.

المقالات المتعلقة بماهي فوائد بذرة الكتان للرجيم