ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس

كوكب الأرض

كوكب الأرض هو أحد الكواكب المكوّنة للمجموعة الشمسيَّة، الَّتي تتكون من ثمانية كواكب تترتَّب في مدارات حول الشَّمس، وهي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمُشتري، وزُحل، وأورانوس، ونبتون، وهذه الكواكب جميعها في حركة دائمة؛ فهي تدور حول الشَّمس في مدارات إهليجيَّة.

يُعدُّ كوكب المُشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسيَّة، بينما يعدُّ كوكب عطارد أصغرها، وكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد من بين هذه الكواكب الذي توجد عليه الحياة؛ بسبب بعده المناسب عن الشَّمس، وبسبب احتوائه على الماء الذي يغطِّي 70 بالمئة من سطحه. تمتلك الأرض قمراً واحداً يدور حولها، ويبلغ قطره ربع قطر الأرض.

دوران الأرض

الأرض جرم متحرك كغيره من الأجرام السَّماويَّة في هذا الكون الواسع، وللأرض دورتان في آنٍ واحد؛ دورة يوميَّة حول نفسها كلَّ يوم، ودورة سنويَّة حول الشَّمس. تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشَّرق مرّةً كل أربعٍ وعشرين ساعة، وهي المدّة التي تحتاجها الأرض لإتمام دورة واحدة حول نفسها، وينتج من دوران الأرض حول نفسها أو حول محورها تعاقب اللَّيل والنَّهار، فلولا حركة الأرض هذه لبقي نصف الكرة الأرضيَّة غارقاً في الظَّلام، والنِّصف الآخر مشمساً دائماً.

تدور الأرض أيضاً حول الشَّمس في مدار بيضويّ يبلغ طوله 960 مليون كيلومترٍ أثناء دورانها حول نفسها، وتدور الأرض حول الشّمس في اتّجاه عكس عقارب السَّاعة، وينتج من دوران الأرض حول الشَّمس تعاقب الفصول الأربعة. تُتِمُّ الأرض دورَتها حول الشَّمس في مدة زمنيَّة طولها 365 يوماً وربع اليوم، ولهذا السبب يكون عدد أيَّام السنة الأرضيَّة 365 يوماً.

بسبب ميل مِحور الأرض بمقدار 23 درجة ونصف وثبات ميل هذا المحور تختلف زاوية سقوط أشعَّة الشَّمس على نفس الموقع من الأرض أثناء دورانها حول الشَّمس خلال العام من شهر لآخر، وينتج عن هذا الاختلاف اختلاف الحالة المناخيّة في الموقع نفسه على الأرض من شهر لآخر، مما يؤدِّي إلى حدوث الفصول الأربعة؛ الخريف، والشَّتاء، والرَّبيع، والصَّيف.

يحدث الانقلاب الصَّيفيُّ في 21 حزيران من كل عام، ويحدث الانقلاب الشَّتويُّ في 21 كانون الأول، وفي 21 أيلول يحدث الانقلاب الخريفيّ، بينما يحدث الانقلاب الربيعيُّ في 21 آذار. عندما يتَّجه الطَّرف الشمالي من الأرض ناحية الشمس، تصبح أشعة الشَّمس عموديةً على نصف الكرة الشماليّ، فيحلّ فصل الصَّيف في طرف الكرة الأرضية الشَّمالي، ويحل فصل الشِّتاء في الطَّرَف الجنوبيّ، وعندما يتجه هذا الطَّرف بعيدًا عن الشمس، ويتَّجه الطَّرف الجنوبيّ نحوها، يحلُّ فصل الشِّتاء في الطَّرف الشَّماليّ ويحل فصل الصَّيف في الطَّرَف الجنوبيّ.

في فصلي الرَّبيع والخريف تصبح أشعة الشَّمس عموديَّة على خط الاستواء. يستمرُّ النَّهار في فصل الصَّيف لفترة أطول ويقصر اللَّيل وتكون الشَّمس أعلى في السماء، أما في فصل الشِّتاء فيصبح المناخ أكثر برودةً بوجه عام، ويصبح النَّهار أقصر، ويطول اللَّيل، بينما يتساوى تقريباً طول اللَّيل والنَّهار في فصلي الرَّبيع والخريف.

المقالات المتعلقة بماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس