لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

لماذا يسمى الأسد ملك الغابة

الأسد أو بالإنجليزية (Lion): هو حيوان بري من الثديات، ينتمي لفصيلة السِّنَّوْرِيَّات، وفصيلة السنوريات هي إحدى الفصائل التي تتبع رتبة اللواحم، وتسمى فصيلة السنوريات بعدة أسماء أخرى، ومنها: الهريات، أو القططيات، وتضم فصيلة السنوريات العديد من الأنواع الأخرى من الحيوانات، ومنها: النمور، والفهود، والقطط البرية، والقطط الداجنة الأليفة.

والأسد من السنوريات الضخمة، وحجم الأسد يختلف من سلالة لأخرى، فمن المعروف أن للأسود سلالات كثيرة، كما يختلف حجمه أيضًا باختلاف المناطق والبيئات التي يتواجد فيها. يتراوح وزن الأسد الكبير البالغ من 150 إلى 250 كيلو جرام، أما أثنى الأسد (اللبؤة)، فيتراوح وزنها من 120 إلى 182 كيلو جرام. والطول الأفقي للأسد البالغ يتراوح من 170 إلى 250 سم، أما طول أنثى الأسد، فيتراوح من 140 إلى 175 سم، في حين أن الطول العمودي (الإرتفاع) للأسد يصل إلى 125 سم، فالأسد هو أطول أنواع السنوريات من حيث الطول العمودي الذي يبدأ من القدمين وينتهي إلى الكتفين.

يمتلك الأسد فكين قويين وأنيابًا قوية يبلغ طول الواحد منها حوالي 8 سم. أما لون الأسد فقد يأتي بنيًا، أو برونزيًا، أو مائلًا إلى الصفرة أو الحمرة، وهناك أنواع من الأسود لونها أبيض، كما أن لون الأسد ليس موحدًا، فالجزء العلوي للأسد أغمق وأشد سطوعًا ولمعانًا من الجزء السفلي.

وللأسد في اللغة العربية الكثير من الأسماء، حيث تتجاوز أسماؤه 500 اسم، ومنها: الليث، قسورة، حيدر، ضيغم، حمزة، وغير ذلك، وهذا الأمر يدل على شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان، والمكانة الكبيرة التي يحظى بها عندهم.

يتميز الأسد بالقوة والبطش والشجاعة والإقدام، ويمتلك هيبة لا مثيل لها عند الحيوانات الأخرى، ولذلك يسمى بـ (ملك الغابة)، فالحيوانات الأخرى تهابه وتخشاه، وهذه الهيبة التي يمتلكها الأسد لم تأت من فراغ، فالخصائص والصفات التي يتميز بها الأسد هي التي أكسبته هذه الهيبة، فالأسد يمتاز عن الأنواع الأخرى من السنوريات بذلك الشعر الكثيف الذي يكسو رأسه وعنقه وشيئًا من وجهه وذقنه، وهذا الشعر يسمى بـ (اللِّبْدة)، وقد سبق أن أشرنا أن الأسد أطول أنواع السنوريات من حيث الطول العمودي الذي يبدأ من القدمين وينتهي إلى الكتفين، أضف إلى ذلك، قوة أنياب الأسد، وصوت الزئير الذي يصدره، والذي يبث الخوف والرهبة بين أوساط الحيوانات الأخرى، فكل هذه الصّفات والخصائص قد ساهمت في إعطاء الأسد تلك الهيبة التي لا مثيل لها عند الحيوانات الأخرى.

المقالات المتعلقة بلماذا يسمى الأسد ملك الغابة