كيف يمكن رفع الضغط المنخفض

كيف يمكن رفع الضغط المنخفض

انخفاض ضغط الدم

عندما يكون قياس ضغط الدم أقل من 90/60، فهذا مؤشر على أن الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم، ومن الممكن أن يدل انخفاض الضغط على خطرٍ ما سيصيب الغدد الصماء، أو القلب، أو الجهاز العصبي، وانخفاض الضغط يقلل من نسبة المواد الغذائية والأكسجين الواصلة لكل أجزاء الجسم.

ويكمن الخطر في عدم وصول هذه المواد إلى الدماغ، وهناك مجموعة دلالات تشير إلى انخفاض ضغط الدم ومنها، دوخة ودوار، ألم في الصدر يصاحبه ضيق في التفس، وإغماء، وانخفاض ضغط الدم يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية، أو بسبب توسع الأوعية الدموية، ومن الممكن بسبب فقر الدم، أو الإصابة ببعض أمراض القلب وغيرها من الأسباب.

طرق رفع ضغط الدم
  • شرب محلول الماء والملح، فالملح غني بمادة الصوديوم وهذه المادة فعالة في رفع ضغط الدم، ويحضر محلول الملح بإضافة ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء.
  • الكافيين، من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، بشكل كبير وفعال، لذا على من يعاني من انخفاض ضغط الدم شرب كوب من الشوكولاتة الساخنة، أو الشاي أو الكولا، أو تناول فنجان قهوة.
  • أكل أربعين حبة من الزبيب المنقوع طوال الليل، في الصباح وقبل تناول أي شيء، ويجب الالتزام بهذه الطريقة لمدة شهر، فهذه الطريقة علاج فعال في محاربة ضغط الدم المنخفض.
  • تناوُلُ عشرين حبة من الفول السوداني، وخمس حبات من اللوزيقضي على انخفاض ضغط الدم.
  • الريحان، رافعٌ لضغط الدم المنخفض، بفضل احتوائه على كميات وفيرة من البوتاسيوم وفيتامين سي، وكذلك حمض البانتوثنيك، والمغنيسيوم، فهذه المواد فعالة في رفع ضغط الدم، ويستخدم الريحان في علاج انخفاض ضغط الدم بطريقتين وهما؛ شرب عصير الريحان ويحضر بعصر خمس عشرة ورقة من نبات الريحان، ويحلى بملعقة من العسل ويشرب هذا المشروب على الريق كل يوم، والطريقة الثانية؛ مضغ بعض أوراق الريحان على الريق.
  • شرب منقوع عرق السوس لبضعة أيام، ويحضر عرق السوس عن طريق نقع ملعقة كبيرة منه في كأس من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، وتجدر الإشارة إلى وجود كبسولات من جذورعروق السوس، فمن الممكن تناول خمسمائة ملغرام من هذه الكبسولات لعدة أيام لعلاج ضغط الدم المنخفض.
  • شرب كأس من عصير الجزر الطبيعي في الصباح يعالج انخفاض ضغط الدم، بجانب فوائده الكبيرة للنظر، ومن الممكن تحليته بمعلقة من العسل.
  • مزج عصير الليمون مع بعض السكر والملح، أو مزج عصير الليمون مع عصير قصب السكر والملح، فهذان المشروبات يعملان على تنشيط وظائف الجسم كلها، وبالتالي يخلصان الجسم من الجفاف الذي هو سبب في انخفاض ضغط الدم.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وكذلك التعرض بشكل كبير للحرارة والماء الساخن.

المقالات المتعلقة بكيف يمكن رفع الضغط المنخفض